تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات اختبار البيض الفاسد دون الحاجة لكسره

كيفية معرفة البيضة الفاسدة والصحيحة

هل صادفت يوما من الأيام أنك اشتريت كمية كبيرة من البيض وفوجئت بعد ذلك أنها فاسدة؟ بالتأكيد قد وقع معظمنا في ذلك الفخ نتيجة لعدم اختبار البيض الفاسد .

0 1٬141

قد يلجأ البعض إلى التعرف على تاريخ فقس البيض ظناً منهم أن كون البيض طازجاً وحديث الإنتاج ينفي عنه تهمة كونه معطوباً وعلى ذلك فلا حاجة لعمل اختبار البيض الفاسد، لكن على العكس فلا يعبر تاريخ إنتاج البيض عن صلاحيته بشكل كامل وذلك لأن هذا التاريخ ما هو إلا رقم يعبر عن مرحلة الإنتاج ناهيك عن مرحلتي التخزين والنقل وهما أكثر المراحل المعرضة لحدوث عوامل تؤدي إلى إفساد البيض؛ لذلك حاول دائماً إجراء اختبار البيض الفاسد للتأكد من صلاحية البيض قبل تناوله.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • ماء.
  • وعاء لوضع الماء.
  • مصباح ضوئي.

طريقة اختبار البيض الفاسد

- إعلانات -

اختبار البيض طريقة اختبار البيض الفاسد

على الرغم من وجود عدة وسائل يشملها اختبار البيض الفاسد إلا أنه تظل معاينة البيضة من حيث الشكل والرائحة على رأس تلك القائمة؛ وذلك لأن البيض الفاسد مثله كمثل أي منتج غذائي بمجرد انتهاء فترة صلاحيته يبدأ في إصدار روائح غير عادية وغير مألوفة كتنبيه لمن يستعمله على فساده بالإضافة إلى التغير في لون القشرة من حيث ظهور دوائر سوداء صغيرة عليها أو تغير حاد في لونها يصبح ملحوظاً بالعين لكل من يراه. ولا يشترط بالضرورة أن يكون انقضاء تاريخ الصلاحية المدون على علبة البيض إشارة إلى فساده؛ فكما وضحنا من قبل فقد يكون البيض فاسداً منذ البداية وعلى صعيد آخر قد يظل البيض صالحاً للأكل حتى بعد مرور فترة صلاحيته؛ لذلك قبل شراء البيض حاول أن تتفحصه بعناية بعينيك أولاً ثم تقوم بشم رائحته فإن لاحظت وجود أي شيء غريب بالنسبة لك لم تلحظه من قبل سواء من حيث المظهر أو الرائحة فتجنب استعمال أو شراء هذا البيض على الفور.

وفي الوقت الحالي أصبح هنالك اتجاه سائد بين العديد من أخصائيي وخبراء التغذية لتوعية الناس بضرورة فحص الطعام بأنفسهم وعدم الاعتماد فقط على تاريخ الصلاحية المدون عليه؛ حيث يعتقد هؤلاء الخبراء أن تاريخ الصلاحية ما هو إلا رقم يوضع كي يسهل على الزبائن الاستغناء عن السلع الموجودة في مطابخهم والتوجه لشراء سلع أخرى على الرغم من أنها قد تكون صالحة ويمكن استخدامها بكل أمان، لذلك حاول أن تجمع بين فحص البيض خصوصاُ والأغذية عموماً بنفسك وبين التأكد من تاريخ الصلاحية كذلك.

اختبار البيض الفاسد بالماء

اختبار البيض اختبار البيض الفاسد بالماء

بعد فحص البيض بالعين المجردة وباستخدام حاسة الشم للتأكد من رائحته توجد عدة طرق أخرى تمكنك من اختبار البيض الفاسد والتأكد من أنه مازال صالحاً للاستخدام، ومن أهم تلك الطرق وأكثرها دقة اختبار البيض الفاسد بالماء وهو اختبار يعتمد في أساسه العلمي على قاعدة اختلاف المواد في الكثافة وأن المواد الأعلى كثافة تصعد لأعلى والأقل كثافة تهبط لأسفل.

في الأحوال العادية إن قمت بملء وعاء كبير بالماء وقمت بوضع بيضة بداخله فإنها ستغرق، ولكن وجه الاختلاف هنا من حيث الجانب أو الوضع الذي ستتخذه البيضة أثناء الاختبار وهو الذي يحدد تباعاً ما إن كانت البيضة صالحة للأكل أم لا، حيث ستنقسم النتيجة إلى 3 أقسام:

أن تغوص البيضة إلى القاع وتستقر على إحدى جوانبها

تلك النتيجة هي النتيجة المثالية لاختبار البيض الفاسد بالماء حيث أن محتويات البيضة من الداخل منخفضة الكثافة فتدفعها للغوص للأسفل بالإضافة إلى الاستقرار على جانبها وليس إحدى زواياها لأن الجانب هو الأكثر عرضاً.

أن تغوص البيضة إلى القاع ولكن تستقر على إحدى زواياها

مقارنة بالنتيجة السابقة فإن البيضة قد اجتازت نصف الاختبار بنجاح حيث تمكنت من الوصول لقاع الماء مما يعني أنها صالحة للأكل، ولكن عندما استقرت في القاع استقرت على زاوية وليس على جانبها مما يشير أنها في مرحلة المنتصف ويتبقى القليل من الوقت قبل أن تفسد تلك البيضة؛ وعلى ذلك إن كانت تلك هي نتيجة اختبار البيض الفاسد فيجب عليك أن تستعمل البيضة في أقرب وقت ممكن وإن كنت ستقوم بسلقها فيجب أن تتركها على النار لفترة طويلة حتى تتأكد من طهيها جيداً.

أن تطفو البيضة ولا تغوص إلى القاع

معنى ذلك أن البيضة فاسدة تماماً ولا تصلح للأكل ويجب عليك أن تتخلص منها على الفور، وذلك لأن طفو البيضة على سطح الماء يدل على وجود العديد من كرات الهواء بداخلها مما جعل كثافتها تزيد وبالتالي تصعد إلى السطح وهو ما يحدث عند تجاوز البيضة فترة صلاحيتها.

لون البيض الفاسد

اختبار البيض لون البيض الفاسد

بالضرورة يكون وجود لون غريب وغير مألوف على قشرة البيضة من الخارج دليلاً أكيداً على فساد البيضة وعلى ذلك فإن إحدى طرق اختبار البيض الفاسد هي فحص لون قشرته، ولكن على الجانب المقابل فإن وجود لون القشرة الطبيعي المعروف لا ينفي أن تكون البيضة فاسدة لذلك لا يمكن الركون إلى فكرة فحص اللون وفقط للاطمئنان على صلاحية البيضة.

اختبار البيض الفاسد عن طريق فحص البياض

اختبار البيض اختبار البيض الفاسد عن طريق فحص البياض

لكن هنالك عدة طرق أخرى يشملها اختبار البيض الفاسد، أولها تعتمد على فكرة أنه كلما زاد عمر البيضة كلما تقلص حجم البياض الموجود بداخلها وأصبح أكثر جفافاً نتيجة لهرب جزيئات الماء منه عبر قشرة البيضة؛ وعلى ذلك فإنه يمكنك اختبار البيضة عبر تقريبها من أذنك ورجها بقوة فإن لاحظت بيديك أو سمعت بأذنك اهتزاز البياض الموجود بالداخل بشدة فعلى الأرجح أن تلك البيضة قد جاوزت فترة صلاحيتها.

كذلك يمكنك معرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم لا عبر ملاحظة قوام بياض البيض فكلما زاد سمك قوامه وأصبح لونه غامقاً كلما كان ذلك دليلاً على عدم صلاحية البيضة للأكل.

معرفة البيض المخصب

اختبار البيض معرفة البيض المخصب

قد يخفى على البعض طريقة تخصيب بيضة الدجاج أو يعتقدون بأن كل البيض الذي تبيضه الدجاجة يكون مخصباً وفي انتظار الفقس، ولكن الأمر يختلف في الواقع إذ أن طريقة تخصيب البيض لدى الدجاج تقوم على أن تبيض الدجاجة أولاً البيضة غير مخصبة ثم يقوم الديك فيما بعد بتلقيحها فتصبح جاهزة حينئذ لرقود الدجاجة عليها حتى يحين موعد الفقس، ووفقاً لما ينصح به خبراء التغذية فإنه لا يفضل تناول البيضة المخصبة لأسباب عديدة يطول شرحها؛ ولذلك فأنت بحاجة إلى معرفة طرق التمييز بين البيضة المخصبة والعادية للغرض السابق وكذلك لغرض آخر إن كنت تربي دجاجاً في مزرعتك وتحتاج إلى فحص البيض الذي تضعه.

طرق معرفة البيضة المخصبة

الطريقة التقليدية: أكثر الطرق تقليدية لمعرفة ما إن كانت البيضة مخصبة أم لا هي عبر فحصها أمام مصدر ضوئي صغير، بمعنى أن تستخدم شمعة أو كشاف ضوئي صغير الحجم وتقوم بتسليطه على إحدى جوانب البيضة على أن تفحصها أنت من الجانب المقابل فإن كانت البيضة مخصبة فلن تتمكن من رؤية محتواها من الداخل، ويمكنك مقارنة البيضة المخصبة بأخرى عادية لمعرفة الفرق.

الطريقة الأخرى ولكنها صعبة التطبيق وغير مضمونة هي عبر فحص قشرة البيضة حيث من المفترض أن ترى علامة صغيرة بحجم البرعم تدل على موضع تلقيح البيضة من قبل الديك مما يعني أنه تم تخصيبها.

- إعلانات -