تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات شحذ السكاكين وإطالة العمر الافتراضي لها

كيفية سن السكاكين بأفضل تقنية ممكنة

جميعنا نمتلك سكاكين في منزلنا ونستعملها بشكل مستمر لذا فبالتأكيد نحن بحاجة إلى معرفة المزيد حول طرق شحذ السكاكين وإطالة عمرها الافتراضي.

0 452

السكاكين مثلها كمثل الأدوات الموجودة في المطبخ جميعها بتكرار الاستعمال اليومي وعلى مواد مختلفة في القوام ودرجة الصلابة تفقد بالتالي حدتها تدريجياً كما تتعرض للتآكل خاصة من الوجه القاطع لها؛ لذلك يجب أن نحاول دائماً شحذ السكاكين وزيادة حدتها وبالتالي إطالة عمرها الافتراضي قدر الإمكان وهو ما يمكن فعله عبر اللجوء إلى مجموعة من الطرق المبسطة والسهلة.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مشاحذ مختلفة الأنواع.
  • ماء.
  • ورق صقل.

- إعلانات -

كيف تعلم أن السكاكين لديك بحاجة إلى الشحذ؟

شحذ السكاكين كيف تعلم أن السكاكين لديك بحاجة إلى الشحذ؟

حتى أقوى السكاكين المعروفة بتكرار الاستعمال تحتاج إلى الشحذ حتى تسترجع حدتها السابقة، ولكن كيف تحدد ما إن كانت السكين لديك تحتاج إلى الشحذ أم لا؟ البعض يقومون بلمس الوجه الحاد من السكين فإن شعروا بحدته بدرجة كافية لهم فإن السكين ليست بحاجة إلى الشحذ لكن ذلك الاختبار فضلاً عن وجود نسبة من الخطر به تجاه الجلد إلا أنه أيضاً لا يحدد درجة حدة السكين بالشكل الأمثل، ولكي تتمكن من تحديد ما إن كنت بحاجة إلى شحذ السكاكين أم لا فهناك حيلة بسيطة تعرف باختبار الورقة.

قم بأخذ ورقة واحدة من ورق الطباعة العادي أو ورقة مزدوجة من أوراق الجرائد (لأنها تكون أضعف من حيث المتانة) على ألا تكون الورقة بها تجاعيد أو كسور ثم أمسك بها في وضعية رأسية على الطاولة وقم باستخدام السكين المراد اختباره وضعها بزاوية قائمة على الطرف العلوي للورقة وإنزالها فإن نجحت في قطع الورقة قطعاً نظيفاً بدون كسور أو تجاعيد فإن السكين ليست بحاجة إلى الشحذ أما إن فشلت فقم باللجوء إلى الطرق التالي ذكرها.

طريقة شحذ السكاكين

شحذ السكاكين طريقة شحذ السكاكين

بداية يجب أن نعلم أن هنالك أشخاص متخصصون في شحذ السكاكين وزيادة حدتها وقدرتها على القطع حيث يقومون بذلك بكل سهولة عبر احتكاك السكين من الحد القاطع لها بجهاز خاص ينتج عن هذا الاحتكاك تآكل تدريجي في هذا الحد وبالتالي تزول الأجزاء القديمة البالية وتصبح السكين أكثر حدة وقدرة على القطع. ولكن في المجمل إن لم يكن باستطاعتنا الذهاب إلى هؤلاء المتخصصين فلا مشكلة حيث أن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها شحذ السكاكين الموجودة لديكم بمنتهى السهولة، لكن تذكر دوماً تطبيق تلك الوسائل بعيداً عن نظر الأطفال كي لا يقومون بمحاولة تقليد تلك الوسائل معرضين أنفسهم للخطر. وتتلخص تلك الطرق في النقاط التالية:

استخدام المشحذ الصخري

المشحذ الصخري هو عبارة عن قطعة من الحجر تصلح لشحذ السكاكين بها دون أن تتآكل أو تتراكم حبيباتها على السكين من جراء الاحتكاك وهو ما ستجده في محلات بيع الأدوات المنزلية بسهولة، قم بوضع السكين على المشحذ بزاوية 20 درجة ثم حرك السكين لأعلى ولأسفل عدة مرات بسرعة كبيرة ولعدة دقائق حتى تحصل على النتيجة التي تطمح لها. يمكنك أيضاً في كل مرة تستعمل فيها المشحذ أن تقوم بدهنه بالقليل من الزيت كي تزيد من حرارة الاحتكاك بينه وبين السكين.

شحذ السكاكين باستخدام قضيب معدني

طريقة أخرى لشحذ السكاكين في المنزل هي عبر استخدام قضيب معدني بشرط أن يكون خالي من الصدأ أو من أي شقوق أو تأكل قد يكون موجود به كي لا يعيق حركة السكين عند الاحتكاك، فقط قم بفعل نفس الخطوات السابقة ولكن مع القضيب حيث تقوم بدهنه بالقليل من الزيت ويفضل الزيوت المعدنية ثم تقوم بتحريك السكين ذهاباً وإياباً على القضيب بزاوية تقدر ب 20 درجة لعدة دقائق.

شحذ السكاكين باستخدام كؤوس القهوة

إن كنت لا تملك في منزلك مشحذ للسكاكين أو أي قضيب مصنوع من المعدن فيمكنك اللجوء لتلك الفكرة البسيطة والتي ستعطيك نفس النتيجة التي تطمح لها، والمقصود بكؤوس القهوة هنا هو الكأس الحراري المعروف ب (الماج Mug) والمصنوع من السيراميك والخزف والذي إن قمت بقلبه بحيث تكون قاعدته موجهة لأعلى ستلاحظ وجود حلقة في القاع هي الأكثر بروزاً والأكثر خشونة في نفس الوقت وبالتالي يمكن استغلالها في شحذ السكين بكل سهولة؛ فقط قم بتحريك السكين صعوداً وهبوطاً على تلك الحلقة بزاوية 20 درجة.

سن سكينة الجزار

شحذ السكاكين سن سكينة الجزار

تختلف سكين الجزار عن السكاكين التقليدية التي نستعملها في أنها يجب أن تكون أكثر حدة حتى تتمكن قطع اللحوم النيئة بشكل مثالي ودون إنتاج قطع أو بثور صغيرة؛ ولذلك يجب أن يتم شحذ السكاكين المستخدمة لدى الجزار بصفة مستمرة وبجودة فائقة، وهو ما يمكن أن يتم بالصورة المثالية باستعمال آلة شحذ السكاكين اليدوية وهي عبارة عن قرص حجري مصنوع من حجر السيراميك الصلب والذي بتوصيله بالكهرباء بتحرك حركة دائرية حول نفسه بسرعة كبيرة بحيث بمجرد ملامسه جسم معدني آخر له ينتج عن هذا الاحتكاك شرارة حرارية هائلة، وبالتالي باستمرار الاحتكاك تزيد درجة حدة السكين؛ لذلك فدائماً ما تجد الجزار يمتلك آلة مشابهة حتى يقوم بشحذ السكاكين التي يستخدمها بشكل دوري. لكن لا ينصح بامتلاك مثل تلك الآلة في المنزل نظراً لما قد تسببه من أخطار صحية بداية من اقتراب الأطفال منها ومحاولة لمسها أثناء التشغيل مما يعرضهم لإصابات جسدية ومروراً بالشرارة الكهربية التي تنبع منها والتي قد تؤذي العين أو الجلد إن لم يتم التعامل معها بحذر شديد.

أفضل طريقة لشحذ السكين

شحذ السكاكين أفضل طريقة لشحذ السكين

صحيح أن كافة الطرق المذكورة بأعلى المقال هي طرق تمكنك من شحذ السكاكين ولكنها جميعاً مجرد طرق بديلة لا تغنيك عن الوسيلة الرئيسية لذلك، وهي كما ذكرت بالأعلى عبر آلة حجر السيراميك الصلب الكهربية والتي لن يتمكن من التعامل معها بالشكل المثالي إلا شخص خبير متمرس نظراً لما تحتاجه من زاوية احتكاك معينة كي لا تسبب تآكل السكين وكذلك زاوية وقوف للشخص بطريقة معينة كي لا يصاب بالشرارة المنطلقة من الآلة أثناء عملها وأخيراً لمدة عمل معينة كي لا تؤدي إلى شحذ السكاكين بدرجة أكثر من اللازم؛ ولذلك إن كنت تبحث عن أفضل طريقة لشحذ السكاكين فلا غنى عن الذهاب إلى شخص متخصص ليقوم هو عوضاً عنك بتلك المهمة.

ماكينة سن السكاكين

شحذ السكاكين ماكينة سن السكاكين

مؤخراً ظهرت آلة كهربائية تقوم بمهمة شحذ السكاكين لكن تختلف عن الآلة المعهودة التي تتكون من حجر السيراميك في أنها أزالت كافة عوامل الخطر التي قد تمنع أي شخص من اقتناء تلك الآلة في منزله والمذكورة سابقاً، فكرة عمل هذا الآلة تعتمد على وجود حجر سيراميك أيضاً ولكن صغير الحجم مغطى بهيكل معدني يصعب اختراقه للوصول إلى الحجر في داخل الآلة مع وجود شق صغير لا يتسع إلا للسكين فقط كي يقطع الطريق على أي طفل قد يحاول إدخال إصبعه إلى تلك الآلة بما قد يعرضه للخطر. بمجر توصيلك لتلك الآلة بالتيار الكهربي سوف يبدأ الحجر بالدوران بسرعة كبيرة فتقوم بإدخال السكين عبر الشق والإمساك بها كي لا تسقط دون أن ينتج أي شرار عن هذا الاحتكاك. وبعض أنواع تلك الآلات تكون مزودة بمؤقت كي يدلك على انتهاء عملية الشحذ.

الكاتب: عمرو عطية

- إعلانات -