تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات صيانة الطابعة للحفاظ على عمرها لأطول فترة

كيفية العناية بالطابعة المنزلية والحفاظ عليها لأطول فترة

في تلك الأيام لم يعد يخلو منزل من أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها التي تعتبر الطابعة واحدة منها, فكيف تتعلم صيانة الطابعة والحفاظ عليها؟

0 454

قد تكون من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الطابعة بشدة كل يوم لطباعة أوراق تخص الدراسة أو العمل, وللأسف الشديد قد يؤدي التعامل المستمر مع الطابعة إلى تخريبها في غضون وقت قصير؛ لذا كان لزاماً على كل من يمتلك طابعة –خاصة من يحتاج إليها بشدة- أن يتعلم قواعد صيانة الطابعة وكيف يقوم بمعاينتها كل يوم للتأكد من أنها تعمل بكفاءة وخالية من أي أعطال. وكذلك كيف تشخص الأعطال إن حدثت وتتعامل معها دون أن تضطر إلى رمي الطابعة بشكل نهائي واستبدالها بأخرى جديدة.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • قطعة قماش ناعمة.
  • منفاخ هواء لتنظيف بودرة الحبر.

- إعلانات -

قواعد عامة

صيانة الطابعة قواعد عامة

كأي عملية تتطلب تعامل مباشر منك مع آلات وأجهزة هنالك قواعد عامة يجب أن تتبعها لضمان سلامتك الشخصية أولاً وللحفاظ على الآلة من التخريب الغير متعمد الذي قد يحدث؛ لذلك فإن هنالك قواعد عامة تخص صيانة الطابعة ولا تختلف من نوع طابعة لآخر يجب عليك أن تعلمها جيداً وهي:

ضمان السلامة الشخصية

قبل أن تقدم على فتح الطابعة ومحاولة معاينتها كخطوة أولى في صيانة الطابعة من الداخل يجب عليك أولاً أن تتأكد من فصل التيار الكهربي عن الطابعة بشكل كامل ولا تكتفي فقط بأن يكون جهاز الكمبيوتر ذاته مغلق, كذلك يفضل أن تقوم بفصل التيار الكهربي قبل التعامل مع الطابعة بشكل مباشر بفترة لا تقل عن نصف ساعة وذلك لأن هناك أجهزة عديدة تحتوي على دوائر كهربية قد تحتفظ بالتيار داخلها لعدة دقائق حتى بعد انقطاعه عنها.

تنظيف القطع المنفصلة أولاً

لعل أكثر أخطاء الطباعة شيوعاً هو خروج الورق من الطابعة مغطى بخطوط بيضاء تتقاطع مع الحبر بشكل لا يجعل الكلام المطبوع واضحاً, وأول ما يرد إلى خاطرك عن رؤية ذلك المنظر هو أن الحبر المعبأ في خزان الطابعة قليل ولا يكفي لطباعة ورقة كاملة لكنك عندما تعاين الخزان ستجده مملوء بالحبر؛ وذلك لأن ظهور تلك الخطوط لا تعني نقص الحبر في الطابعة وإنما تعني أن الجزء المسئول بداخلها عن وضع الحبر على الورق متسخ بحائل ما يمنعه من نشر الحبر بالشكل المثالي, لذلك فإن تنظيف الطابعة قبل صيانتها يجب أن يكون من أهم أولوياتك عند التعامل معها.

تنظيف هيكل الطابعة من الداخل

بعد عزل جزء الطباعة الرئيسي وتنظيفه هنالك خطوة أخرى يمكن أن تقوم ضمن صيانة الطابعة والذي سيحل لك مشكلة ظهور الحبر في ورقة الطباعة في مواضع لا يجب أن يكون فيها (أي عكس المشكلة السابقة) وهو ما ينتج عن وجود تراب وغبار وعوادم أخرى متراكمة داخل الطابعة بشكل يجعل مسار الحبر فيها متعرجاً وغير مستوياً؛ لذلك قم باستعمال مكنسة هوائية أو مضخة هواء لتنظيف الطابعة من الداخل جيداً وتجنب استعمال قطعة قماش أو مناديل كي لا تعلق ألياف منها في الداخل فتسبب تعطل الطابعة عن العمل.

التعامل بحرص مع الأوراق

أحياناً قد يكون الخلل ناجماً عن وضع الأوراق بطريقة غير سليمة في الطابعة كأن يكون ملتصقاً ببعضه أو مقطوعاً من زوايا معينة مما يخرب عملية الطباعة؛ لذا فإن من ضمن قواعد صيانة الطابعة أن تفحص الأوراق أولاً وإن لاحظت أن الأوراق تخرج بسرعة من الطابعة دون أن يملأها الحبر جيداً فربما يكمن الحل في أن تستخدم كلتا يديك لإبطاء معدل خروج الأوراق عند الطباعة للتأكد من امتلائها جيداً بالحبر.

استخدام أدوات صيانة أصلية

قد تكون خطوة صيانة الطابعة تلك مكلفة بعض الشيء حيث إنها تستلزم منك شراء أدوات صيانة وتنظيف للطابعة أصلية أي من الموزع المعتمد لنفس شركة الطابعة الخاصة بك وهو ما يعني أن سعرها سيكون مرتفعاً بعض الشيء لكنك بتلك الطريقة تستثمر على المدى البعيد حيث إنك ستستخدم أدوات أصلية في صيانة الطابعة مما يعني أنك ستضمن عدم تخريبها أثناء الصيانة وكذلك تنظيفها بمعدات ومنظفات آمنة 100% وتصلح لتنظيف الأجهزة الإلكترونية؛ لذا حاول التفكير في اللجوء إلى مثل ذلك الحل.

صيانة الطابعة براذر

صيانة الطابعة صيانة الطابعة براذر

من أشهر ماركات صناعة الطابعات هي الماركة العالمية Brother والتي تتوفر في طابعاتها ميزة الاتصال اللاسلكي بجهاز الكمبيوتر؛ أي أن الطابعة لا يتم توصيلها عن طريق الكابل التقليدي بوحدة التحكم بالجهاز ولكن يتم توصيلها به لاسلكياً عبر شبكة الإنترنت الهوائي Wi-Fi وبذلك تضمن التواصل بين الجهاز والطابعة, ولذا فإن أهم الأسئلة التي تثار حول صيانة الطابعة براذر هي كيفية توصيلها بشبكة الإنترنت وذلك عن طريق الضغط على زر القائمة على الطابعة ومن ثم Network W-LAN Setup Wizard.

بعد ذلك تقوم باختيار اسم الشبكة وإدخال كلمة السر الخاصة بها, كما يجب عليك أن تعلم بأن هنالك مجموعة من البرامج يجب تشغيلها على جهاز الكمبيوتر أولاً حتى تعمل الطابعة.

صيانة الطابعة hp

صيانة الطابعة صيانة الطابعة hp

أما بالنسبة لمن يمتلكون طابعات من النوع hp ففي معظم الأحيان لن يكونوا بحاجة إلى خوض خطوات طويلة ومعقدة في صيانة الطابعة الخاصة بهم؛ وذلك لأن البرنامج الخاص بالطابعة والذي يتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر يحتوي على خيار بعنوان Scan Doctor والذي يتيح للمستخدم عند الضغط عليه أن يقوم البرنامج بعملية مسح شامل للطابعة وهي موصلة بالجهاز لتحديد أماكن الخلل والطرق المناسبة لإصلاحها. كما أن هذا البرنامج مجهز لتشخيص ما يزيد عن 70% من عيوب وأعطال الطابعة وفقاً لتقرير شركة hp.

صيانة الطابعة canon

صيانة الطابعة صيانة الطابعة canon

تتوفر في الطابعات من النوع canon خاصية التنظيف الذاتي والتي تقوم خلاله الطابعة بإطلاق كمية معينة من الحبر داخلها حتى يعمل كسائل يطرد معه أي غبار أو أتربة متراكمة داخل الطابعة دون الحاجة إلى أن تقوم بفتح الطابعة بنفسك وتنظيفها. فقط قم بفتح برنامج الطابعة والدخول إلى خانة Maintenance ومن ثم ستجد أن هنالك مستويين للتنظيف الأول cleaning والثاني deep cleaning وهو مستوى أعلى عن سالفه لكن بالطبع يستهلك كمية أكبر من الحبر, تأكد أيضاً من أن الطابعة موصلة جيداً بجهاز الكمبيوتر قبل بداية عملية التنظيف.

صيانة الطابعات الليزر

صيانة الطابعة صيانة الطابعات الليزر

لا تختلف طرق صيانة الطابعة الليزر أو تنظيفها عن الأنواع السابقة إلا في ملحوظتين على قدر عالي من الأهمية لضمان سلامتك الشخصية, أولها أن تترك الطابعة لمدة ساعة كاملة دون فتحها وذلك بعد فصل التيار الكهربي عنها لأن الدائرة الكهربية الموجودة بداخلها تكون شديدة السخونة مما قد يصيب جلدك بحروق؛ لذا اترك الطابعة ساعة كاملة دون تيار كهربي قبل بدء تنظيفها. الملحوظة الثانية هو أن الحبر الموجود بداخل هذا النوع من الطوابع يكون على هيئة رذاذ متطاير؛ لذا احرص على تنظيفها في مكان خال من مكيفات الهواء أو المراوح أو حتى تيار الهواء السريع كي لا يتطاير الهواء ويدخل إلى رئتيك.

دورة صيانة الطابعات

صيانة الطابعة دورة صيانة الطابعات

أصبح هنالك مراكز متعددة متخصصة في تعليم التعامل مع الكمبيوتر وكافة الأجهزة الإلكترونية بحيث تمكن المتعلم من تصليح معظم الأعطال التي تصيبها وهو في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب لمتخصص؛ لذا يمكنك التفكير في أخذ واحدة من تلك الدورات لعلها تفيدك في صيانة الطابعة الموجودة بمنزلك.

- إعلانات -