تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية إتلاف الأوراق ذات الطبيعة السرية بشكل نهائي

تعليمات التخلص من الأوراق ذات الطبيعة الحساسة

هل واجهتك قبل ذلك أزمة إتلاف الأوراق الرسمية ولم تعرف كيف تتصرف؟ هنالك مجموعة من الطرق تمكنك من ذلك بسهولة ودون بذل الكثير من الجهد.

0 1٬637

إن كنت تمتلك جهاز تدمير الورق فلن تواجه أي عقبات عند إتلاف الأوراق الرسمية، حيث يعمل هذا الجهاز على قطع كل ورقة إلى مجموعة شرائط نحيفة للغاية بحيث يستحيل لأي شخص آخر أن ينجح في تجميعها مرة أخرى ليشكل نفس الورقة القديمة وبالتالي فلن يتوصل أحد إلى المعلومات الموجودة على تلك الورقة، لكن في الوقت نفسه إن كنت لا تمتلك تلك الآلة وتود أن تتخلص من بعض الأوراق الهامة التي لا ترغب أن يطلع عليها أحد فهنالك بعض الطرق التي قد تمكنك من ذلك.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • وعاء لوضع الورق المراد إتلافه.
  • مبيض ملابس.
  • مصدر لهب.
  • مكان فسيح لحرق الأوراق.
  • برنامج لتدمير الوثائق الإلكترونية.

- إعلانات -

إتلاف الأوراق الرسمية

إتلاف الأوراق إتلاف الأوراق الرسمية

دائماً ما تعتبر الأوراق الرسمية أكثر الأوراق خطورة التي قد يحملها أي شخص عادي معه، فأوراق تحتوي على بيانات خاصة كشهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية أو أوراق لها علاقة بوظيفة الشخص أو حسابه البنكي تحوي في طياتها معلومات قد تبدو لك من الوهلة الأولى غير هامة أو لا يمكن لأي شخص أن يستغلها في الإضرار بك. ولكن على العكس دائماً ما تبدأ جرائم النصب من تلك النقطة فمثلاً قد يستغل أي شخص وصوله لمعلومات ولو بسيطة عن حسابك البنكي في التحايل عليك وإيهامك أنه موظف بهذا البنك وغيرها من الحيل التي كي تتجنبها يجب عليك أن تتعمد دوماً إتلاف الأوراق الرسمية التي لم تعد بحاجة إليها أولاً بأول، ناهيك عن الاحتفاظ بالنسخ الأصلية في مكان آمن لا يمكن لأي شخص الوصول إليه إلا بعلمك المسبق.

إتلاف الأوراق باستخدام المبيض

إتلاف الأوراق إتلاف الأوراق باستخدام المبيض

تعتبر المبيضات من المواد المثالية التي يمكن استخدامها لإتلاف الأوراق الرسمية بكل سهولة. فقط ستحتاج إلى وعاء كبير الحجم يتسع لحوالي 30 لتراً وذلك لأنك سوف تستخدم خليطاً سائلاً في إتلاف الأوراق بحجم 22 لتر، كذلك تأكد من أن الخامة المصنوع منها هذا الوعاء متينة وصلبة كي تتحمل تأثير المبيض المضاف بداخلها دون أن يحدث أي تغيير في شكلها أو لونها كالأوعية المصنوعة من البلاستيك والتي تعتبر مثالية في تلك الحالة.

قم بوضع الأوراق التي تود إتلافها داخل الوعاء ثم أضف حوالي 2 لتر من المبيض مع مراعاة أن يصل تركيز المبيض المضاف إلى 8% على الأقل وهو الحد الأدنى المسموح به في تلك الحالة لأنه إن كان التركيز أقل من ذلك فلن يؤدي تباعاً إلى إتلاف الأوراق. وهنالك العديد من المحلات التي تبيع المبيضات بتركيزات مختلفة حيث أنها تستخدم في إعادة تدوير الأوراق عبر محو الحبر المطبوع عليها كي تعود بيضاء كما كانت.

بعد إضافة المبيض قم بإضافة 19 لتر من الماء، فعلى الرغم من أن المبيض سيتولى وظيفة محو البيانات المكتوبة على الأوراق إلا أن الماء له دور كبير في تلك العملية حيث سيتولى وظيفة تحليل الأوراق تماماً كي يفسدها بشكل نهائي ويمنع إعادة استخدامها، بعد ذلك قم باستخدام عصا خشبية سميكة لتقليب الأوراق داخل هذا الخليط السائل وغمرها إلى القاع قدر الإمكان وتجنب استعمال اليدين تماماً كي لا تصاب بحروق من جراء الاتصال المباشر مع المبيض. أخيراً قم بتغطية الوعاء وتركه لمدة 24 ساعة حيث ستجد الأوراق تحولت إلى مجموعة قطع وبثور صغيرة خالية من أي كتابة، يمكنك التخلص منها حالياً أو أن تقوم باستعمال مضرب كهربائي (غير الذي تستعمله في المطبخ) لتقوم بخلط المحتويات معاً حتى تتحول إلى كتل غير واضحة المعالم ثم تتركها في الشمس قليلاً حتى تجف وأخيراً تلقي بها في القمامة.

إتلاف الأوراق عبر حرقها

إتلاف الأوراق إتلاف الأوراق عبر حرقها

الطريقة الثانية التي يلجأ لها البعض للتخلص من الأوراق الهامة هي عبر حرقها تماماً وهو ما يجب ألا يتم بشكل عشوائي لتفادي تصاعد الأدخنة الضارة بالعين وبالرئة. بالإضافة إلى أنه في العديد من الدول يتم تجريم إشعال النار في الأماكن المفتوحة لما تسببه من أدخنة متطايرة في الهواء ومضرة بالصحة وبالبيئة؛ لذلك فإن الحل الأسلم الذي يمكنك من إتلاف الأوراق عبر إحراقها هو باستخدام وعاء الحرق المخصص لذلك وهو وعاء يصنع من المعدن المطلي كي لا يتأثر بالنيران المشتعلة بداخله بالإضافة إلى وجود حامل من مادة عازلة للحرارة تمكنك من الإمساك بالوعاء دون التأثر به ويكون مصنوعاً بحيث يرتفع عن الأرض مسافة مناسبة كي لا يصل اللهب إلى الأرض فيدمرها بالإضافة إلى غطاء محكم الغلق يمنع تطاير الدخان في الهواء.

فقط قم بأخذ ورقة واحدة من الأوراق التي تود تدميرها كبداية لعملية الاحتراق وضعها في الوعاء مع قطرتين من الكحول كداعم للاشتعال ثم أشعل الورقة حتى تجد النيران قد بدأت في التكون بعدها تبدأ إضافة بقية الأوراق، لكن مع مراعاة أن تضيف الورق تدريجياً وليس دفعة واحدة كي لا يؤثر تراكم الأوراق في إطفاء الشعلة وإن لاحظت خفوتها يمكنك إضافة المزيد من الكحول لزيادة الاشتعال. بعد ذلك قم بتغطية الوعاء بإحكام حتى تحترق جميع الأوراق الموجودة بداخله.

تدمير الوثائق الإلكترونية

إتلاف الأوراق تدمير الوثائق الإلكترونية

مع تدخل التكنولوجيا في كافة مجالات وأوساط الحياة أصبح هنالك الكثير من الأعمال التي يمكن إنجازها بشكل كامل عبر الكمبيوتر وكثير من المؤسسات التي قد تطلب منك إرسال صور لوثائق رسمية تخصك عبر البريد الإلكتروني وبالتالي فلن تحتاج إلى طرق إتلاف الأوراق التقليدية، فإن حدث وتعرضت لإحدى تلك الظروف فيجب عليك بعد الانتهاء من الإرسال أن تقوم بمسح كافة الوثائق المخزنة على الجهاز سواء إن كنت تملكه أم لا، ولا يكفي الزر التقليدي المعروف ب Delete لحذف الوثائق وذلك لأنه فقط يقوم بتجميع تلك الملفات والبيانات إلى سلة المهملات بل يمكنك إزالتها بشكل نهائي من الكمبيوتر عبر الذهاب إلى أيقونة سلة المهملات والضغط على الزر الأيمن في الفأرة حيث ستظهر لك قائمة بها عدة خيارات قم باللجوء إلى خيار Empty recycle bin والنقر عليه حتى يقوم بعملية تفريغ ومسح كافة البيانات الموجودة داخل سلة المهملات، أو يمكنك فعل ذلك بطريقة أخرى وهي حذف الملف الأصلي عبر الضغط على زر Shift + Delete في آن واحد حيث يقوم ذلك الخيار بالتخلص من هذا الملف نهائياً دون تخزينه في سلة المهملات. أخيراً يمكنك اللجوء إلى برامج تنظيف الكمبيوتر لتوفير مساحة على وحدة التخزين والتي تعتمد في آلية عملها على مسح بقية البيانات المحذوفة سابقاً من الكمبيوتر بشكل نهائي.

تعليمات إتلاف الوثائق

إتلاف الأوراق تعليمات إتلاف الوثائق

بشكل عام وأياً كانت الوسيلة التي قمت من خلالها بعملية إتلاف الأوراق والوثائق الرسمية فتتبقى خطوة أخيرة يجب التنبه إليها جيداً وهي طريقة التخلص من بقايا تلك الأوراق، فإن كنت قد استخدمت آلة تدمير الأوراق فيتوجب عليك أن تقوم بفصل المخلفات الناتجة منها في كيسين منفصلين والإلقاء بكل كيس منهما في مكان مختلف عن الآخر كي لا يقوم أحد ما بتجميع تلك القصاصات ومحاولة استنتاج جزء من المعلومات الشخصية عنك ولو كان بسيطاً والتي كنت تحاول إخفائها، يمكنك كذلك أن تتخلص من كل جزء في يوم مختلف عن الآخر لضمان السلامة.

 

- إعلانات -