تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تعلم كوي الملابس مثل محترفي الكوي

كيفية كوي الملابس بمختلف التقنيات

كما لا غنى عن أي من الأجهزة الكهربائية الموجودة في عصرنا هذا كذلك هي المكواة، ولكن لا يعلم معظمنا كيفية كوي الملابس بطريقة سليمة.

0 970

لا يقتصر كوي الملابس فقط على وضع المكواة على الملابس وهي ساخنة وتمريرها عليها حتى تزول التجاعيد الموجودة بالقماش، بل إن لكل نوع من أنواع الملابس طريقة كوي معينة تناسبه ودرجة حرارة معينة تضبط عليها المكواة كي لا تضر بالقماش. كذلك هنالك أنواع معينة من القماش لا يصلح معها الكي المباشر بل يجب أن يتم وضع حائل قماشي كذلك بين المكواة والملابس حتى لا تتأثر بالحرارة المباشرة الموجهة إليها، بالإضافة إلى مجموعة من الحيل والابتكارات التي تساعدك على كوي الملابس بدون مكواة.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مكواة ملابس ويفضل أن تكون بالبخار.
  • سائل إزالة التجاعيد.
  • غسالة كهربائية مزودة بمجفف.
  • دش مزود بالماء الساخن.
  • أدوات مطبخ متنوعة.
  • مجفف شعر.
  • نشا.

- إعلانات -

كوي الملابس بدون مكواة

كوي الملابس كوي الملابس بدون مكواة

قد تتعجب للوهلة الأولى عندما تعلم أن هنالك مجموعة من الحلول التي تمكنك من كوي الملابس بدون الحاجة إلى استعمال مكواة، بعضها يتطلب أجهزة أخرى وبعضها يمكن التحايل عليه بأدوات بسيطة لا يخلو منها أي منزل مثل:

كوي الملابس باستخدام المجفف

المجفف هو آلة تشبه في شكلها وعملها الغسالة الكهربائية؛ حيث يتم وضع الملابس بها وتشغيلها لتقوم بالدوران بسرعة كبيرة للغاية حتى تعمل على تجفيف الملابس بعد غسلها مباشرة في الغسالة وبالتالي فيقترن وجود المجفف بالغسالة الكهربائية دوماً. ويمكن استعمال المجفف في إزالة التجاعيد والكسور الموجودة على الملابس عبر وضع الملابس بها ومعها مكعبات من الثلج ثم تشغيل المجفف حتى ينتهي من عمله وبعد ذلك تقوم بأخذ الملابس وتعليقها دون طي أو تخزين لأنه إن قمت بطيها فستعاود التجاعيد في الظهور مرة أخرى.

كوي الملابس باستخدام الدش

حيلة أخرى للتغلب على عدم وجود مكواة ولكن تتطلب أن يكون موضع الاستحمام في الحمام مغلقاً بحواجز لفصله عن بقية أرجاء الحمام، حيث ستقوم بتشغيل الدش وضبطه على الماء الحار ومن ثم تقوم بتعليق الملابس مفصولة بمسافة كافية عن الدش كي لا تصبها قطرات المياه، بعد ذلك قم بإغلاق الحواجز حول الدش وتأكد من عدم وجود أي منافذ للهواء حتى يتجمع البخار الساخن حول الملابس، من المفترض أن تستغرق تلك الطريقة حوالي 15 دقيقة حتى تنجح في كوي الملابس بشكل صحيح.

استخدام سائل إزالة التجاعيد

في العديد من محلات الملابس الآن أصبح البائعون يستعملون سائلاً يتم رشه على الملابس برجة طفيفة للغاية حيث يعمل على إزالة التجاعيد لكي تبقى الملابس بصورة جيدة طوال فترة عرضها في المحل، يمكنك سؤال البائع عما إذا كان يبيع ذلك السائل أو حتى تطلب منه أن يدلك على أماكن بيعه حيث بمجرد رش القليل منه على قطعة الملابس وتركها معلقة دون طي ستفاجأ بإزالة التجاعيد الموجودة بها دون الحاجة إلى مكواة.

كوي الملابس باستخدام أدوات المطبخ

طريقة أخرى سهلة للغاية وبسيطة تمكنك من حل مشكلة الكي عند عدم وجود مكواة حيث ستستعمل أي أداة من أدوات المطبخ تصلح للوضع على الموقد مثل المقلاة أو إبريق الشاي ثم تقوم بملئها بالماء ووضعها على الموقد حتى يصل الماء إلى درجة الغليان، بعد ذلك سوف تتخلص من الماء المغلي وتقوم باستعمال المقلاة كبديل عن المكواة حيث تمررها على الملابس بحرص كي لا تؤذي القماش.

كوي الملابس باستخدام مجفف الشعر

بمجرد رش القليل من قطرات المياه على قطعة الملابس وبالتحديد على أماكن التجاعيد والكسور ثم استخدام مجفف الشعر بعد ضبطه على أعلى مستوى وتمريره على الملابس سوف تلاحظ أنه يقوم بدور مشابه إلى حد كبير بدور المكواة.

طريقة كي البنطلون

كوي الملابس طريقة كي البنطلون

دائماً ما يشكل كي البنطلون مشكلة لدى الكثير وبالأخص من الرجال الذين يعرضون عن كيه تماماً لأسباب عديدة، منها خوفهم من أن تتسبب حرارة المكواة في ضرر لقماش البنطلون وذلك لاختلاف نوعه عن الملابس الأخرى أو لأنهم يفتقدون للمعلومات المناسبة حول كيفية كوي الملابس عموماً والبنطلون بشكل خاص أو لاعتقادهم بأنه لا أحد يلاحظ التجاعيد الموجودة به على عكس قطع الملابس العلوية أو أخيراً بسبب الاعتقاد المزعوم بأن البنطلون ليس بحاجة إلى الكي على الإطلاق. لكن القماش بشكل عام مهما كانت صورته يجب أن يتم كيه من حين لآخر خاصة إذا ما تكرر استعماله ولكن وجه الاختلاف يكم في طريقة الكي وعدد المرات حيث أن للبنطلون طريقة كي معينة يجب فعلها حتى لا يصاب القماش بالضرر وهي عبر الخطوات التالية:

ضبط درجة حرارة المكواة

معظم أنواع القماش المصنوعة منها البناطيل لا تتحمل درجات المكواة العالية لذا حاول أن تضبط المكواة على درجة حرارة متوسطة أو منخفضة نسبياً أو الأصح أن تقوم بقراءة دليل استخدام المكواة أو القصاصة الموجودة على البنطلون من الداخل والتي توضح درجة الحرارة المثالية لكيه.

كي الجيوب الداخلية أولاً

معظم البناطيل حالياً تحتوي على قطعة منفصلة خاصة بالجيب بحيث يمكن إخراجها من البنطلون فيما عدا الضلع العلوي الذي يكون مرتبطاً به، قم بإخراج الجيب خارج البنطلون وكيه أولاً حتى لا يعيق عملية كوي الملابس فيما بعد.

كي الحلقة العلوية من البنطلون

يقصد بالحلقة العلوية الشريط العلوي الذي يتم وضع الحزام بداخله.

طريقة ثني البنطلون قبل كيه

هنالك نوعان من البناطيل؛ النوع الأول يحتوي على ثنية أمامية طولية بطول البنطلون كاملاً وهي ما يجب أن يتم الحفاظ عليها خلال كوي الملابس ولذلك قم بثني البنطلون من تلك الثنية بحيث تبدأ عملية الكي من الجانب وليس من الوجه الأمامي، أما النوع الثاني الذي لا يحتوي على تلك الثنية فيمكنك أن تقوم بكيه مباشرة من الوجه الأمامي.

لا تقم بتمرير المكواة بطول البنطلون من الأسفل للأعلى بل فقط قم بوضعها لعدة ثوان على منطقة التجاعيد والكسور ورفعها مرة أخرى والبحث عن منطقة جديدة لكيها، وهو من أكثر الأخطاء التي نقع فيها حيث نقوم بتمرير المكواة كما نفعل عند كوي الملابس الأخرى مما يزيد من حدوث التجاعيد ولا يقللها بالإضافة إلى خطر تدمير القماش.

أخيراً إن كان البنطلون من النوع الأول الذي يحتوي على الثنية الأمامية وتود الحفاظ عليها فبعد انتهاء من الكي يمكنك تمرير المكواة على تلك الثنية من الجانب حتى تزيد من حدتها فلا تزول عند ارتداء البنطلون.

كوي الملابس بالنشا

كوي الملابس كوي الملابس بالنشا

في الكثير من المغاسل يقوم العاملون بحيلة صغيرة لتسهيل كوي الملابس وبالأخص الملابس البيضاء باستعمال القليل من النشا السائل، وذلك عبر وضع ملعقة صغيرة من النشا مع كوب كامل من الماء وتقليبه جيداً ثم تقوم بدهن الملابس كاملة به (الكمية تكفي قطعة واحدة فقط) وقبل أن تجف تماماً قم بكيه بالمكواة وستلاحظ الفرق بنفسك.

طريقة كوي الملابس بمكواة البخار

كوي الملابس طريقة كوي الملابس بمكواة البخار

مكواة البخار من الحلول العبقرية التي تسهل كوي الملابس بشكل مذهل؛ فبضغطة زر أثناء الكي تنطلق كمية كبيرة من البخار تساعد على إزالة التجاعيد والكسور تماماً ولا تعود بمجرد ثني الملابس بعد الكي على عكس طرق الكي التقليدية، لذلك إن كان في إمكانك كي الملابس باستخدام مكواة البخار فيفضل فعل ذلك على الفور.

- إعلانات -