ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية اكتشاف إصابة الهاتف بالفيروسات والقضاء عليها

يكفي أن تقوم بتنزيل تطبيق ما أو حتى صورة من موقع غير موثوق به وتتجاهل تحذير هاتفك لك حتى تجده قد امتلأ بالفيروسات عن آخره، أو أن تقوم باستقبال ملف من ما من جهاز آخر أو أن تفتح رابطاً على الجهاز لا تعلم مصدره فينتقل منه فيروس إلى الهاتف. و إصابة الهاتف بالفيروسات هي من الحالات الطارئة التي يجب عليك فيها أن تتخذ رد فعل سريع وعاجل كي تمنع تدمير هاتفك كلياً بسبب الفيروسات وهو ما سنوضح كيفية فعله في هذا المقال.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • برنامج لإزالة الفيروسات من الهاتف.
  • جهاز كمبيوتر أو لابتوب للقيام بفحص شامل.
  • كابل توصيل بين الكمبيوتر والموبايل.
  • بطاقة ذاكرة احتياطية لنسخ المعلومات.

برنامج إزالة الفيروسات من الهاتف

إصابة الهاتف بالفيروسات برنامج إزالة الفيروسات من الهاتف

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف لي كمستخدم أن أعلم بأن أحدد إصابة الهاتف بالفيروسات؟ والجواب ببساطة هي ملاحظتك حدوث تغيرات غير مألوفة على جهازك بداية من بطء سرعته بشكل ملحوظ ومروراً بتدمير عدد من الملفات المحفوظة على الهاتف والتي كانت تعمل بشكل طبيعي قبل ذلك وفجأة أصبحت معطلة وأخيراً عبر برامج إزالة الفيروسات من الهاتف؛ حيث أن تلك البرامج لها مهمتين الأولى والأساسية هي أن تقوم بعملية مسح لذاكرة الهاتف أو Scan حتى تحدد ما إن كان الهاتف مصاباً بالفيروسات أم لا وكم عددها وعدد الملفات التي تعرضت للضرر أو التلف الكلي تمهيداً للمهمة الثانية التي تقوم بها وهي عملية التنظيف. وعلى عكس الشائع فليست كافة برامج الفيروسات تصلح للقيام بالمهمة الثانية وهي مهمة تنظيف الهاتف من الفيروسات التي توجد عليه إنما جميعها يمكنه القيام بعملية المسح الشامل لذاكرة الهاتف؛ لذلك فإن كنت تبحث عن برنامج مناسب لإزالة الفيروسات من الهاتف فيجب عليك أن تقرأ أولاً عن مواصفات هذا البرنامج لتعلم ما إن كان يحتوي على خاصية التنظيف وإزالة الفيروسات أم أنه يقوم بدور التشخيص فقط. ولأنه من الطبيعي أن يعرض المستخدمون عن استعمال البرامج التي تحتوي على هذا الخيار فقد يقوم المصممون بخداعك بتوافره في البرنامج على عكس الواقع؛ لذلك قم بقراءة التعليقات التي يكتبها كل من استعمل البرنامج للتأكد من أنه يقوم بعملية التنظيف بالفعل. وفي التالي سوف نسرد مجموعة من أشهر البرامج التي تتولى مهمة إزالة الفيروسات من الهاتف:

برنامج AVL

يعتبر هذا البرنامج على رأس قائمة برامج تحديد وحل مشكلة إصابة الهاتف بالفيروسات لعام 2017، حيث يوفر العديد من المزايا والتي لا ترتبط فقط بمشكلة الفيروسات بل أيضاً يمكنك من حجب المكالمات المتطفلة ومنع وصولها إليك.

برنامج Avast

هو مأخوذ عن برنامج يحمل نفس الاسم ولكن مخصص لأجهزة الكمبيوتر حيث يقوم بحمايتها بشكل فائق ضد الفيروسات والأهم من ذلك أنه يعتمد على مصادر بسيطة في القيام بمهمته فلا يشغل مساحة تذكر على الجهاز أو يقوم بالتقليل من سرعته كلما بدأ عملية المسح الخاصة به على عكس برامج أخرى، ومؤخراً انتشرت نسخة من هذا البرنامج متاحة للتنزيل إلى الهواتف المحمولة.

برنامج Bitdefender

بعملية بحث سريع عبر الإنترنت عن هذا الاسم ستجده يعود في الأصل إلى شركة تأمين عالمية والتي قامت بدخول عالم الإلكترونيات عبر استغلال خبراتها الأمنية الطويلة ووضعها جميعها في برنامج يقوم بالحماية ضد إصابة الهاتف بالفيروسات، والمهم في هذا البرنامج هو أنه يحظى بميزة التشغيل التلقائي أي أن المستخدم لا يكون في حاجة إلى تشغيل البرنامج بنفسه بين الحين والآخر للتأكد من خلو هاتفه من الفيروسات بل إن أي برنامج آخر أو تطبيق أو ملف يتم وضعه على الهاتف يخضع تلقائياً إلى عملية فحص من قبل هذا البرنامج مما يجعله من أفضل برامج إزالة الفيروسات على الإطلاق.

برنامج McAfee

هو من البرامج المعروفة أيضاً منذ فترة طويلة في حماية الحواسب من هجمات الفيروسات الإلكترونية، وفيما يخص التطبيق المصغر منه والذي يعمل على الهواتف المحمولة فهو لا يختص فقط في البحث عن الفيروسات إنما يمكن من خلاله تأمين الهواتف المحمولة كوحدة كاملة؛ أي أنه في حالة ضياع الهاتف منك أو سرقته يمكنك التواصل عبر هاتف آخر مع البرنامج ليقوم بمسح كافة البيانات الموجودة على هاتفك وإغلاقه حتى يمنع الغرباء من استخدامه.

إزالة الفيروسات من الهاتف بدون برامج

إصابة الهاتف بالفيروسات إزالة الفيروسات من الهاتف بدون برامج

إما إن كنت تعاني من مشكلة إصابة الهاتف بالفيروسات ولا تود معالجة المشكلة من خلال تنزيل برامج الحماية المذكورة سابقاً فهنالك حل آخر يمكن تجربته ولكن لا نضمن لك نجاحه بنسبة 100%؛ لذلك فالحل الأسلم هو أن تلجأ إلى أحد برامج الحماية ضد الفيروسات، لكن إن كنت تبحث عن الحل الآخر فهو استعادة ضبط المصنع والذي يتم كالتالي:

اللجوء إلى استعادة ضبط المصنع: خيار استعادة ضبط المصنع المتوفر في كافة الهواتف مهما كان نظام التشغيل الذي تعمل به هو خيار يتيح للمستخدم أن يمسح كافة البيانات الموجودة على ذاكرة الهاتف سواء الداخلية أو الخارجية تماماً مع إلغاء أي خيارات إضافية تم إضافتها للهاتف أو تغييرات أو تحديثات أدخلت عليه خلال فترة استخدامه، بمعنى آخر سيعود هاتفك جديداً كما اشتريته بالضبط وهو خيار على الرغم من أنه يعرض صاحبه لفقدان كافة البيانات الموجودة على هاتفه والتي قد تكون على قدر عالي من الأهمية إلا أنها إحدى أسهل الطرق التي يلجأ لها أي شخص عند إصابة الهاتف بالفيروسات بدلا عن خوض متاهة طويلة بين برامج الحماية ضد الفيروسات والمواقع الإلكترونية المختلف التي تعرض خيارات تنظيف الهاتف؛ لذلك إن أصيب هاتفك بالفيروسات ولم تكن بحاجة إلى البيانات الموجودة عليه- أي يمكنك الاستغناء عنها- فيمكنك اللجوء إلى خيار استعادة ضبط المصنع حتى تنظف هاتفك من الفيروسات تماماً، لكن لا تحاول نقل البيانات بصورة مؤقتة إلى جهاز آخر على أن تعيدها لهاتفك بعد انتهاء ضبط المصنع وذلك لأن الفيروسات تماماً كالبيانات ستنتقل إلى الجهاز الآخر ومنها إلى جهازك مرة أخرى دون أي تغيير.

التخلص من إصابة الهاتف بالفيروسات في الأندرويد

إصابة الهاتف بالفيروسات التخلص من إصابة الهاتف بالفيروسات في الأندرويد

يعتبر نظام التشغيل الخاص بالهواتف الأندرويد هو الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات وذلك لأن السمة الرئيسية لهذا النظام هو اتساع رقعة التطبيقات المتاحة للتحميل على الهاتف من مصادر مختلفة ومتعددة معظمها غير معلوم طبيعته وما إن كان مصاباً بالفيروسات أم لا، وعلى الرغم من أن جميع الهواتف التي تعمل بالأندرويد تكون مضبوطة على عدم تحميل أي تطبيقات أو برامج إلا من المصادر الموثوقة إلا أنه يمكن تغيير ذلك وجعل الهاتف يسمح بالتنزيل المتعدد من مصادر مختلفة عبر الدخول إلى ضبط الهاتف مما يزيد خطر تنزيل الفيروسات؛ لذلك فأول ما تفعله للحماية من إصابة الهاتف بالفيروسات هو أن تمنع تنزيل التطبيقات إلا من المصادر المعلومة فقط وهي عبر المتجر الإلكتروني والتي يكون بجواره علامة مميزة تدلك على أن هذا التطبيق تم فحصه والتأكد من خلوه من الفيروسات تماماً. كذلك يمكنك توصيل الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر من حين لآخر لفحصه عبر برامج الفيروسات والتأكد من سلامته.