تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إزالة البقع الصعبة من الملابس دون إتلافها

كيفية إخفاء بقع الملابس الصعبة دون مجهود كبير

من قديم الأزل وتعتبر إزالة البقع الشغل الشاغل لكافة الأمهات وربات المنازل حيث يسعون خلف أي وسيلة يرون فيها الحل الأوحد لتلك المشكلة.

0 634

على الرغم من تعدد مساحيق الغسيل واختلاف أنواعها وأغراضها وظهور العديد من المنتجات الجديدة كل يوم إلا أنه تظل هنالك بعض البقع التي أصبحت أشبه بالمستحيل إزالتها من الملابس حتى مع تجربة العديد من المساحيق. كما أن استعمال الكثير من المساحيق طوال فترات الغسيل يعتبر مكلفاً جداً من الناحية المادية بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الملابس نتيجة لتراكمه عدة مرات؛ ولذلك سنحاول تقديم مجموعة من الحلول البسيطة والتي تهدف إلى إزالة البقع من الملابس بطرق سهلة وغير مكلفة بالمرة.

ماذا أحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • ماء ساخن.
  • مبيض.
  • نشا.
  • مناديل ورقية.
  • صودا الخبيز أو بودرة أطفال أو ملح.
  • خل.
  • منظفات سائلة.

- إعلانات -

إزالة البقع

إزالة البقع إزالة البقع

بداية يجب أن نعلم جيداً أن عملية إزالة البقع تختلف تبعا لاختلاف نوع البقعة وكذلك لاختلاف نوع الملابس ذاتها؛ أي أن إزالة بقع الحبر والألوان تختلف عن إزالة بقع الأطعمة والمشروبات وتختلف كذلك عن إزالة بقع الأتربة والغبار، كما أن عملية إزالة البقع من الملابس البيضاء تتم بطرق غير تلك التي نلجأ إليها في حالات الملابس الملونة وهو ما سنسرده تباعاً. لكن هنالك عدة قواعد عامة تخص إزالة البقع مهما كان نوعها أو نوع الملابس وهي كالتالي:

إزالة البقع كالعلاج الطبي

يقصد بذلك أن الطبيب عندما يتعامل مع مرض معين لأول مرة لا يلجأ على الفور إلى السبل المعقدة سواء للتشخيص أو للعلاج بل يتدرج بداية من الطرق الأسهل فالأصعب حتى يصل إلى أعلى مستوى ممكن، والأمر ذاته ينطبق على البقع أي أنك إن وجدت في ملابسك بقعاً ما لا تلجأ على الفور إلى مساحيق الغسيل الثقيلة أو المواد الكيميائية والتي قد تحدث ضرراً بالملابس على الرغم من أن تلك البقع قد يمكن إزالتها بسهولة باستخدام طرق بسيطة.

التركيز على مكان البقعة فقط

في كثير من الأحيان قد يؤدي وصول مسحوق الغسيل أو المنظف إلى قطعة الملابس كاملة ضرراً بها لا يمكن استرجاعه؛ لذلك إن كنت تجرب وسيلة ما للتنظيف على بقعة معينة فيفضل أن تركزها على موضع البقعة فقط ولا تدعها تصل إلى الأجزاء الأخرى النظيفة.

التعرف على البقعة أولاً

إن فوجئت بوجود بقعة غريبة لا تعلم مصدرها على ملابسك حاول أولاً قبل تجربة وسائل معينة لإزالتها أن تحاول التعرف إلى نوع تلك البقعة وذلك عبر الملمس أو الرائحة أو اللون أو أن تحاول تذكر الأماكن التي مررت بها وأنت ترتدي تلك الملابس.

تجربة البقعة على قطعة قماش قديمة أولاً

في كثير من الأحيان قد تكون قطعة الملابس التي تحاول تنظيفها ثمينة وتخاف من أن تضر المساحيق بها؛ لذلك يمكنك صنعة بقعة مماثلة ولكن على قطعة قماش قديمة وتجربة كافة وسائل التنظيف عليها أولاً حتى تتأكد من أنها غير مضرة بالقماش. وحالياً أصبحت الكثير من شركات الملابس تقوم بإرفاق قصاصة صغيرة من القماش مع قطعة الملابس مماثلة لها حتى تقوم بتجربة المسحوق عليها أولاً.

تجربة الوسائل الطبيعية أولاً

أولاً وأخيراً فإن جميع مساحيق التنظيف تعتبر مواد كيميائية في الأساس وبالتالي فإن احتمالية تسببها في ضرر للملابس أكبر بمراحل من تلك الموجودة مع طرق التنظيف الطبيعية؛ لذلك حاول تجربة الوسائل الطبيعية في إزالة البقع أولاً قبل اللجوء إلى المساحيق كحل أخير.

أنواع البقع

إزالة البقع أنواع البقع

كما وضحنا في إحدى القواعد المذكورة بالأعلى أنه يجب عليك قبل محاولة إزالة البقع أن تعرف ما هي أولاً وما هو سببها وذلك لأن لكل نوع من البقع طريقة مختلفة في التعامل معه، وأنواع البقع الأشهر هي:

  • مشروبات القهوة والشاي والعصائر والصويا الصوص (توضع جميعها في مجموعة منفصلة وذلك لأنهم من السوائل التي لا تحتوي على زيوت)
  • الحبر والدم (من أصعب البقع الممكن إزالتها من الملابس)
  • زيوت الآلات والشحوم
  • العلكة
  • البقع القابلة للذوبان في الماء (ألوان الرسم السائلة)
  • الغبار والطين والتراب (أسهل البقع التي يمكن إزالتها بدون أدنى مجهود يذكر)
  • المكياج ومساحيق التجميل والشكولاتة.

إزالة البقع من الملابس البيضاء

إزالة البقع إزالة البقع من الملابس البيضاء

تعتبر الطريقة المثلى لإزالة البقع من الملابس البيضاء هي عبر استخدام المبيض، والمبيضات التي تستعمل في غسيل الملابس وإزالة البقع تنقسم إلى نوعين النوع الأول المبيضات التي تحتوي على الكلور والنوع الثاني المبيضات التي تحتوي على الأكسجين، وكلا النوعين ممتازين من حيث إزالة البقع من الملابس البيضاء ولكن تجنب أن تقوم باستخدام كلا النوعين سوياً على نفس قطع الملابس حيث سيتفاعل النوعان معاً مسببين ضرراً للملابس وفي نفس الوقت لن تزول البقعة. كما يمكنك استعمال مبيضات الأكسجين مع البقع الصفراء حيث أن مفعوله سحري في إزالتها بالإضافة إلى بعض العناصر الطبيعية كعصير الليمون والملح الذي ثبت قدرته على إزالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء والتي غالباً ما يكون سببها الاستخدام المتكرر. أخيراً حاول أن تقوم بعمل دورة غسيل سريعة في الغسالة بدون وضع ملابس بها حتى تتأكد من تنظيفها من الداخل من أي ألوان أو رواسب ناتجة عن الغسلة السابقة حتى تهيئها لغسل الملابس البيضاء.

إزالة البقع من الملابس الملونة

إزالة البقع إزالة البقع من الملابس الملونة

تعتبر أهم خطوة في إزالة البقع من الملابس الملونة هي ليست اختيار المسحوق المناسب لذلك بل الفصل بين الألوان وبعضها؛ أي تقوم بغسل كل لون على حدة كي لا تختلط الألوان معاً وتخرب لون الملابس، بعد ذلك يمكنك وضع الملابس في وعاء مملوء بماء بارد مع ملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من منظف الصحون السائل لمدة 30 دقيقة تقوم بعدها برفع الملابس وعصرها جيداً حيث من المفترض أن تلاحظ انخفاضاً شديداً في حدة البقعة، بعد ذلك ستقوم بغسل الملابس في الغسالة باستخدام مياه دافئة –إلا إن كان نوع القماش يتعارض مع ذلك- مع اختيار مسحوق غسيل جيد والأفضل أن تستخدم المساحيق التي تكون على هيئة معجون وليس سائل أو بودرة كي تتمكن من وضع المسحوق على موضع البقعة فقط.

إزالة بقع الزيت من الملابس

إزالة البقع إزالة بقع الزيت من الملابس

تعد بقع الزيت من أصعب البقع التي يمكن إزالتها نظراً لأن الجميع يتعامل معها كسائر البقع حيث يقوم فقط بوضع الملابس في الغسالة وإضافة المسحوق وفقط، لكن الطريقة المثلى لإزالة مثل تلك البقع هي عبر التحكم فيها بشكل منفصل بعيداً عن بقية الملابس؛ حيث ستقوم أولاً باستخدام منديل ورقي لمحاولة إزالة ولو جزء بسيط من البقعة ثم تقوم بعد ذلك بوضع القليل من بودرة الأطفال أو النشا أو الملح إن لم تمتلك بودرة أطفال على البقعة وتفركها قليلاً ثم تزيل البودرة بحرص كي لا تنشر البقعة لبقية أجزاء القماش. بعد ذلك ضع القليل من الصابون السائل على البقعة وقم بفركها بفرشاة أسنان عدة مرات ثم ضع قطعة الملابس تلك في الغسالة وقم بغسلها منفردة بدون وضع أي ملابس أخرى معها.

كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها

إزالة البقع كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها

هنالك عدة طرق تمكنك من إزالة البقع بعد غسل الملابس إن كنت في عجلة من أمرك وتود ارتداء تلك الملابس حالاً، وذلك عبر استخدام صودا الخبز أو المنظفات السائلة ثقيلة القوام بحيث لا تنزلق من على البقعة وتنتشر على القماش على أن تستعمل فرشاة غسيل صغيرة لفرك البقعة بحرص دون تلويث بقية قطعة الملابس.

- إعلانات -