ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات إتمام التدبير المالي اللازم لتحضيرات الزواج

التدبير المالي للزواج ينظر له بعض الشباب على أنه من دروب المستحيل، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة التي تعاني النسبة الأكبر من الدول العربية وما صاحبها من موجات غلاء مرتفعة، إلا أن بعض الخبراء كان لهم رأياً مغايراً؛ إذ قالوا أن متوسط أسعار اللوازم المعروضة في الأسواق له تأثير سلبي بالتأكيد على عملية التدبير المالي للزواج، لكن التأثير الأكبر يرجع إلى الأسلوب الخاطئ للشباب المقبلين على الزواج في إدارة الميزانية الخاصة بهم مما يزيد من احتمالات تعرضهم للضوائق المالية المتكررة، وقد حدد الخبراء بعض التعليمات وأوصوا بمجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها إدارة الشؤون المالية للعروسين بشكل جيد يضمن تحقيق أفضل النتائج وتيسير الزواج عليهما.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • إعداد قائمة بالاحتياجات.
  • ترتيب الأولويات.
  • احتفظ بجزء من مدخراتك.
  • البحث عن العروض المميزة.
  • استشارة الشريك.

أعد قائمة بلوازم الزواج التي تنقصك :

التخطيط الجيد هو الضمان الوحيد لنجاح أي أمر من الأمور الحياتية بما في ذلك التدبير المالي لإتمام الزواج واستيفاء التجهيزات اللازمة لإتمام الزفاف، حيث أن اتسام الأمر بالعشوائية لن تجني منه سوى التخبط ومواجهة المزيد من العراقيل والأزمات المالية التي قد تؤدي إلى تأخير الزفاف أو فشل مشروع الزواج بشكل كامل في بعض الأحيان.

التدبير المالي أعد قائمة بلوازم الزواج التي تنقصك

حتى تتمكن من تدبير المبالغ المالية اللازمة لإتمام الزواج عليك أولاً معرفة قيمة ذلك المبلغ المطالب بتوفيره، والسبيل الوحيد لتحديد قيمته هو تحديد كافة العناصر التي تحتاج إلى توفيرها والتعرف على أسعارها، وكي لا تغفل شيئاً أثناء التحضير للزواج ثم تفاجئ به في المستقبل ينصح الخبراء بإعداد قائمة من البداية بما تحتاج إليه وينصح كذلك بأن تتم تلك الخطوة بالمشاركة بين الطرفين لضمان اشتمال القائمة على مختلف لوازم الزفاف وتجهيز منزل الزوجية وعدم إغفال أي عنصر.

رتب قائمة الأولويات من أجل التدبير المالي :

بعد الانتهاء من إعداد قائمة لوازم حفل الزفاف وتجهيزات منزل الزوجية بمشاركة الطرف الآخر، يحين وقت الخطوة الثانية من خطوات التدبير المالي للزواج والمتمثلة في إعادة ترتيب العناصر التي احتوت عليها القائمة حسب درجة الأهمية. مثال ذلك إذا نظرنا إلى الأجهزة الكهربائية سنجد أن بعضها يمثل ضرورة قصوى ولا يمكن أن يخلو بيت منها مثل: الثلاجة الكهربائية والتلفاز والغسالة وغيرها، وتلك الأجهزة يجب أن تأتي في الصدارة باعتبارها الأكثر أهمية ثم تليها مجموعة الأجهزة الثانوية الأقل أهمية مثل: جهاز الميكروويف أو الديب فريزر وما يماثله من أجهزة كمالية الهدف الوحيد منها تحقيق المزيد من الراحة والرفاهية.

التدبير المالي رتب قائمة الأولويات

من أجل النجاح في التدبير المالي للزواج قم بذلك الإجراء بالنسبة لمختلف التجهيزات الأخرى مثل الأثاث الخشبي وديكورات المنزل ووصولاً إلى تجهيزات الحفل نفسه، ومن ثم البدء في توفير العناصر الأساسية الآتية في الصدارة باعتبارها بالغة الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنها تحت أي ظرف، ثم استكمال المجموعة الأخرى (الكماليات) في حالة توفر المزيد من المال.

حدد الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها :

تؤكد الإحصاءات أن النسبة الأكبر من المقبلين على الزواج ينفقون مبالغ طائلة على عناصر ليست على قدر كبير من الأهمية أو بمعنى أصح يمكن الاستغناء عنها، مما يتسبب في تحميلهم بالمزيد من الأعباء المالية ويتسبب في بعض الأحيان في تأخر الزواج بسبب عدم قدرتهم على إتمام التدبير المالي اللازم لتوفير الاحتياجات الأخرى التي عادة تكون أكثر أهمية.

التدبير المالي حدد الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها

في ضوء التخطيط المالي الجيد لعملية الزواج -السابق الإشارة إليه- يوصي أصحاب الخبرة بضرورة تحديد الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها أو على أقل تقدير تأجيلها بعض الشيء، مثال ذلك لا يوجد داعي لشراء غرفة الأطفال أثناء التحضير للزواج، فذلك سيلتهم جزءاً غير قليل من الميزانية الخاصة بك على الرغم من أنه ليس أمراً عاجلاً ويمكن تأجيله، الأمر نفسه ينطبق على الأجهزة الكمالية غير الضرورية أو تصميمات الديكور المبالغ بها وغير ذلك، كل هذه الأشياء يمكن الاستغناء عنها أو تأجيلها وفي تلك الحالة ستتمكن من توفير بعض المال مما يساعدك على إنجاز الأمور العاجلة بالغة الضرورة.

لا تقارن نفسك بغيرك :

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثيرين من المقبلين على الزواج خاصة في المجتمعات الشرقية، أنهم يقومون بعقد المقارنات بين أوضاعهم وأوضاع الآخرين من الأقارب والأصدقاء ممن سبقوهم في الزواج، وفي الحقيقة استشارة الآخرين والاستفادة من تجاربهم من الأمور الجيدة، أما إذا كانت المقارنة هنا بهدف المنافسة والتفوق عليهم فذلك هو الخطأ القاتل الذي لن يدفع ثمنه سواء ويتسبب بالضرورة في تحميلك بالمزيد من الأعباء المالية.

التدبير المالي لا تقارن نفسك بغيرك

من تعليمات التدبير المالي للزواج عدم مقارنة أوضاعك بالآخرين فما يناسبك لن يناسب غيرك بالضرورة، وما يمثل أهمية بالغة بالنسبة للآخر قد لا يكون على نفس القدر من الأهمية بالنسبة لك، وبناء على ذلك لابد من التخلص من عقدة المظاهر والالتفات لأقوال الناس قبل البدء في إعداد خطة التدبير المالي للزواج لضمان نجاحها وتحقيق أكبر فائدة ممكنة

لا تنفق كامل المدخرات على التجهيزات :

يقول الخبراء أن الزواج هو خطوة البداية وليس خطوة النهاية كما يعتقد البعض، أي أن حياة الإنسان الحقيقية تبدأ في ليلة الزفاف، ولذلك من أهم تعليمات التدبير المالي الناجح من أجل إقامة الحياة الزوجية عدم إنفاق كامل المدخرات بنسبة 100% على أعمال التحضير والتجهيز، بل يفضل الاحتفاظ بنسبة منها كمبلغ مدخر بعيداً عن متناول اليد.

التدبير المالي لا تنفق كامل المدخرات على التجهيزات

يمكن الاستفادة من تلك النسبة المدخرة بعد الزواج بأشكال متعددة، مثل أن يتم استغلالها في التنزه والسفر لقضاء إجازة شهر العسل في أحد الأماكن المميزة، أو في شراء هدية مناسبة للعروس أو على أقل تقدير الاحتفاظ بها كوديعة احتياطية يتم اللجوء إليها في حالات الطوارئ أو عند المرور بأزمة مالية أو غير ذلك من التدابير التي تراها مناسبة تبعاً لإمكانياتك المادية وأوضاعك المالية.

لا تتعجل وابحث عن أفضل العروض :

في الزمن المعاصر انتشرت العديد من متاجر بيع الأجهزة المنزلية ومستلزمات الزفاف بمختلف أنواعها، لكن في ذات الوقت تزايدت معدلات عمليات النصب والاحتيال، والكثير من المستهلكين يشكون من شراء بعض الاحتياجات ثم يكتشفون توفرها في متاجر أخرى بنفس مستوى الجودة وبأسعار أقل.

التدبير المالي لا تتعجل وابحث عن أفضل العروض

من أجل إحسان التدبير المالي للزواج وتوفير أكبر قدر من مدخراتك ينصح الخبراء بعدم التعجل في إتمام عملية الشراء، والحرص على تلقي العديد من العروض والعمل على المفاضلة بينهم على أساس الجودة والسعر، كما يمكن الاستفادة في هذا الصدد من مواقع التسوق الإلكتروني والشراء عبر الإنترنت حيث أن تلك المواقع عادة ما تقدم خصومات كبيرة على بعض المشتريات، لكن ينصح بالبحث عن المواقع الموثوقة لضمان الحصول على بضائع عالية جودة وتفادي التعرض لأي من عمليات الاحتيال الإلكتروني أثناء عملية الشراء.

الاتفاق مع الشريك حول مختلف التفاصيل :

نجاح عملية التدبير المالي للزواج يتوقف بنسبة كبيرة على درجة التفاهم بين الشريكين، لذلك حاول إشراك الطرف الآخر في مختلف التفاصيل واحرص على استشارته قبل كل تصرف، كما يفضل أن يتم وضع الخطة بالأساس بالاشتراك بينكما وقوما بتحديد الأوليات معاً وتحديد الهدف المشترك وهو الاجتماع تحت سقف واحد وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف يمكنكم التغاضي عن بعض الشكليات الغير ضرورية والتي تتكلف أموالاً كثيرة.

التدبير المالي الاتفاق مع الشريك حول مختلف التفاصيل

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل