تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية الحصول على صور الزفاف الاحترافية والمميزة

تعليمات التقاط صور الزفاف الأفضل

تعليمات التقاط صور الزفاف المثالية تتمثل في مجموعة من القواعد والمعايير والأفكار التي تساعد على الحصول على صور إبداعية مميزة تليق بتلك اللحظة.

0 360

صور الزفاف قد تكون الصورة الأهم في حياة الشخص، حيث أن الغرض منها تسجيل تلك اللحظة الفريدة في حياة كل إنسان التي يجتمع بها مع الشخص الذي اختاره من بين الجميع كي يكمل حياته برفقته، تلك الصور تتحول مع مرور الوقت إلى ذكرى عزيزة على النفس وكلما نظر الشخص إليها استعاد في مخيلته مشاعر تلك اللحظة وكافة تفاصيل يوم الزفاف وأول الليالي التي جمعته مع شريك العمر، لذلك لابد من الاهتمام بكافة تفاصيل صور الزفاف والحرص على الحصول على أفضل اللقطات الممكنة ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق اتباع مجموعة التعليمات التي أوصى بها أصحاب الخبرة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • اختيار الوضعية المناسبة.
  • التعرف على أنماط صور الزفاف المختلفة.
  • اختيار مصور فوتوغرافي بارع.
  • مشاهدة نماذج صور الزفاف السابقة.
  • اختار موقع التصوير الخارجي.
  • الحرص على تنوع اللقطات.

- إعلانات -

الانتباه إلى التواصل البصري ولغة الجسد :

جرت العادة عند التقاط الصور الفوتوغرافية في المناسبات المختلفة أن يكون نظر الأشخاص موجهاً إلى عدسة الكاميرا، لكن ذلك الشرط لا ينطبق على صور الزفاف بل على العكس قد يكون سبباً في إفسادها، حيث أن طبيعة صور حفل الزفاف تختلف بشكل كامل عن أي صور فوتوغرافية أخرى.

صور الزفاف الانتباه إلى التواصل البصري ولغة الجسد

من تعليمات الحصول على صور الزفاف الأفضل على الإطلاق ضرورة الاهتمام بلغة الجسد بين العروس والعريس، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالتواصل البصري بين الطرفين، الذي اتفق أغلب المصورين على أنه يعد العنصر الفني الأبرز والأكثر تأثيراً فيما يخص صور حفلات حفل الزفاف، إذ أنه يعكس مشاعر طرفي الصورة ويعبر عنها ويضفي لمسة رومانسية بالغة على اللقطة بشكل عام، كذلك يجب مراعاة باقي الأمور المتصلة باستغلال لغة الجسد في إبراز مشاعر الصورة مثل لمسات الأيدي أو وضعية الأجسام ومدى تقاربها وغير ذلك.

التوازن بين الحداثة والكلاسيكية :

صور الزفاف مثلها مثل كل شيء تتطور وتتجدد بشكل مستمر، وفي الوقت الحالي يمكن تقسيم صور العروسين من حيث الأسلوب الفني إلى نوعين رئيسيين هما الأسلوب الحديث -وهو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في الوقت الحالي- والأسلوب الكلاسيكي أو التقليدي، ويتمثل الفرق بين النوعين في الآتي:

صور الزفاف التوازن بين الحداثة والكلاسيكية

  • صور الزفاف الحديثة : الصور الحديثة أو المودرن يغلب عليها طابع المرح والفكاهة تتسم بدرجة كبيرة من الحرية في اختيار مواقع التصوير وكذلك أوضاع الأشخاص وغير ذلك من العناصر، حيث يمكن مشاهد العروسين في أوضاع غير مألوفة مثل أن يقوم العريس بحمل العروس، أو أن يظهر وهو يعدو خلفها في منطقة مكشوفة أو أن تضع العروس يدها على عينيه كأنها تمنعه من رؤية البنات الأخريات وغير ذلك.
  • صور الزفاف الكلاسيكية : ذلك النوع من الصور لا يختلف كثيراً عن أنماط صور العروسين المتعارف عليها منذ عقد الخمسينيات، حيث تقتصر على التقاط صوراً للعروسين في مقابلة بعضهما البعض، ويغلب على ذلك النمط من الصور الطابع الرسمي وهي أكثر وقاراً من النوع الأول.

كلا النوعين المذكورين من صور الزفاف يحققان الغرض المراد منهما، ولكن يبقى النوع الثاني -أي الكلاسيكي- مناسباً بصورة أكبر للعروسين المتقدمين نسبياً في العمر،  بينما النوع الأول الذي يغلب عليه المرح والحس الفكاهي يناسب فئة الشباب بدرجة أكبر.

اختار المصور الفوتوغرافي المناسب :

التصوير الفوتوغرافي ليس مجرد مهنة بل هو فرعاً من فروع الفنون والنجاح به يعتمد بشكل رئيسي على مدى قدرة المصور على الابتكار والإبداع في تكوين الكادرات واختيار الزوايا وغير ذلك. وبناء على ذلك فإن من أبرز تعليمات الحصول على صور الزفاف الأفضل والأقرب إلى المثالية هي اختيار مصور فوتوغرافي محترف وبارع يمتلك من الخبرة والكفاءة ما يؤهله لتسجيل تلك اللقطات الفريدة.

صور الزفاف اختار المصور الفوتوغرافي المناسب

يمكن التوصل إلى المصورين الفوتوغرافيين المحترفين بطرق عديدة، مثل الحصول على استشارة الأهل والأصدقاء ممن سبق لهم التعامل مع المصورين والتعرف على آرائهم والاستفادة من تجاربهم، كما يمكن الاستفادة من شبكة الإنترنت في هذا الصدد، حيث يحرص أغلب المصورين المحترفين اليوم على الترويج لأنفسهم من خلال حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وعن طريقها يمكن مشاهدة نماذج سابقة لأعمال المصور وتحديد مدى احترافيته ومدى قدرته على تحقيق المرغوب.

شاهد أكبر كم من صور الزفاف السابقة :

صور الزفاف ليست مجرد صوراً سيتم وضعها داخل برواز أنيق وتعلق على جدران منزل الزوجية فحسب، بل هي بمثابة الوسيلة الوحيدة لحفظ واحدة من أهم ذكريات حياتك لذلك يجب الإعداد لها جيداً، لضمان الحصول على لقطات مصورة فريدة ومميزة تشعر بالسعادة كلما وقع عليها نظرك.

مشاهدة ألبومات صور الزفاف

من أبرز تعليمات الإعداد لالتقاط صور الزفاف الأفضل على الإطلاق هي العمل على مشاهدة أكبر قدر ممكن من صور الزفاف السابقة، ويمكن القيام بذلك بشكل بسيط من خلال تفقد الإنترنت ومشاهدة الصور على محركات البحث المختلفة، ومن ثم التعرف على الخلفيات وأوضاع العروسان في الصور وخاصة المشاهير منهم، وبالتأكيد سيساعدك ذلك على وضع تصورات للشكل الذي تريد صور الزفاف الخاصة به أن تبدو عليه كما يمكن من خلال المشاهدات اقتباس بعض الأفكار التي سبقك إليها الآخرين.

اختيار الأوضاع المناسبة لتكوين العروسين الجسدي :

بعد مشاهد مجموعة كبيرة من أفضل نماذج صور زفاف المشاهير والشخصيات العادية، تصبح لديك قائمة كبيرة من اختيارات وضعيات الوقوف أمام الكاميرا، لكن يرجى الانتباه هنا إلى عدم اختيار وضعية التصوير بناء على التكوين الفني للصورة فقط، حيث أن ما يناسب غيرك لن يناسبك بالضرورة والعروس التي تبدو رائعة في تلك الوضعية قد تبدو غيرها على النقيض.

صور الزفاف الأفضل

من أجل الحصول على صور زفاف احترافية ورائعة يجب اختيار الأوضاع التي تناسب التكوين الجسدي للعروسين، إذا كان فارق الطول بين الطرفين مبالغاً به يمكن في تلك الحالة التقاط الصور وهم في وضعية الجلوس من أجل تقليص المسافة الفاصلة بينهم، كذلك إذا كان أحدهما يعاني من زيادة في الوزن يمكن للمصور اختيار زاوية تصوير معينة كي يبدو أنحف من حقيقته.. إلخ، فالهدف الرئيسي من الصور إظهار العروسين في أبهى صورة ومن ثم إذا كانت الوضعية المختارة لا تحقق ذلك الغرض لا تتردد في التغاضي عنها وانتقاء الملائم من الأوضاع الأخرى.

حدد المواقع المناسبة للتصوير في محيط إقامتك :

هناك توجه عام في الوقت الحالي لالتقاط صور الزفاف في الأماكن المكشوفة أو ما يعرف باسم الصور الخارجية Out door، وللصدق يعد ذلك أفضل الخيارات المتاحة، حيث أن التقاط الصور داخل استوديوهات التصوير اعتماداً على الخلفيات الصناعية والديكورات التقليدية لم يعد أمراً مقبولاً، في حين التصوير الخارجي في أحضان الطبيعة الساحرة يضفي قدر أكبر من الحلم والرومانسية على اللقطات المصورة وهو ما يبحث عنه كل عروسين.

صور الزفاف حدد المواقع المناسبة للتصوير في محيط إقامتك

بناء على ذلك من تعليمات التقاط صور الزفاف الأفضل في مواقع خارجية مكشوفة، يفضل أن يشترك العروسان في إعداد قائمة بأسماء المناطق التي تصلح لالتقاط تلك الصور والتي تختلف من مدينة لأخرى، فإذا كان العروسان يقيمان في إحدى المدن الساحلية يمكن في تلك الحالة التوجه إلى أحد الشواطئ الخلابة، كذلك تعد الحدائق الكبيرة من الخيارات المناسبة لالتقاط الصور ذات الطابع الرومانسي.

لا تتردد في استشارة المصور الفوتوغرافي المحترف حول أفضل المواقع التي يمكن التقاط صور الزفاف الخارجية بها؛ حيث أنه بحكم عمله وخبرته يكون أكثر دراية بتلك المواقع، كما أن قد يكون لديه بعض التصورات المبتكرة مثل التقاط صور الزفاف في المواقع الأثرية أو غيرها من الأماكن المميزة في محيط إقامتك، حيث أن المصور -في النهاية- هو الشخص الذي يمتلك تصوراً كاملاً في ذهنه عن الصورة.

استفد من رمزية الزهور في الصورة :

كانت ولا تزال الزهور أشهر الرموز المعبرة عن الرومانسية وعاطفة الحب الجياشة، ولأن ذلك هو الهدف الرئيسي المراد إظهاره من لقطات صور الزفاف فلابد من استغلال الورود وتضمينها إلى الكادرات بأساليب مختلفة، من بينها الآتي:

صور الزفاف استفد من رمزية الزهور في الصورة

  • ارتداء العروس أكليل من الورود على رأسها
  • إمساك العروس باقة من الزهور أثناء اللقطات المختلفة
  • وضع وردة صغيرة في سترة العريس (جاكيت البدلة)
  • في حالة التقاط الصور في الحدائق الخارجية يمكن أن تظهر الورود بشكل طبيعي في الخلفية

في النهاية لا توجد قاعدة ثابتة لكيفية تضمين الورود إلى كادرات صور الزفاف وجعلها جزء من تكوينها الفني، حيث أن الأمر يترك عادة لتقدير المصور ورؤيته الفنية بالنسبة للصور التي يتم التقاطها، الشرط الوحيد هو ضرورة أن تكون الوردة كعنصر فني متآلفة ومنسجمة مع العناصر الأخرى وألا تبدو مقحمة على التكوين الفني للكادرات وكذلك يجب عدم المبالغة في أعداد الورود المستخدمة في الصورة الواحدة حتى لا تفقد تأثيرها.

جعل الصور أكثر عفوية وتلقائية :

من أبرز التعليمات الموصى من قبل المصورين المحترفين من أجل الحصول على أفضل صور الزفاف هو الحرص على أن تتسم اللقطات المصورة بدرجة كبيرة من العفوية والتلقائية، والابتعاد كل البعد عن التكلف وتعبيرات الوجه الجامدة أو المصطنعة؛ إذ أن ذلك يفقد الصور قدر كبير من روعتها وبهجتها بينما الأسلوب الأول يجعل الصور تبدو مفعمة بالحياة.

صور الزفاف جعل الصور أكثر عفوية وتلقائية

من تعليمات الحصول على أفضل صور حفلات الزفاف أن يكون العروسين على طبيعتهما وألا يتعمدا المبالغة في إظهار مشاعرهم أو توضيح مدى سعادتهما، فلا شيء أفضل من البساطة وأن يكون الشخص على سجيته أثناء تسجيل الكاميرا لتلك اللحظة الفريدة من حياته.

تنوع الصور والكادرات من الخيارات الجيدة :

أهمية الصورة لا تنتج فقط عن الإبداع الفني في التقاطها وروعة العناصر الفنية المكونة للكادر، بل أن الفائدة الرئيسية من الصور الفوتوغرافية بشكل عام أنها تحفظ الذكريات وتسجل اللحظات المميزة في حياة الإنسان، وبناء على ذلك من تعليمات التقاط أفضل صور الزفاف هو ألا يطغى الاهتمام بالجوانب الفنية الإبداعية المتمثلة في الموقع والألوان والأوضاع على الاهتمام بالأشخاص الذين يشاركونك تلك اللحظة الفارقة في حياتك.

صور الزفاف تنوع الصور والكادرات من الخيارات الجيدة

ينصح محترفي مجال التصوير الفوتوغرافي بضرورة الحرص على أن يتضمن ألبوم صور الزفاف الخاص بك مجموعة متنوعة من اللقطات، ليس شرطاً أن تتضمن جميع الصور العروس والعريس بمفردهما، بل يمكن اقتصار ذلك على الصورة الرئيسية فقط بينما اللقطات الأخرى يمكن أن تحتوي على بعض الأشخاص المميزين لدى الطرفين لمشاركتهما تلك الصورة للخروج عن المألوف وإضفاء المزيد من اللهجة.

لكن في حالة دعوة أشخاص آخرين لمشاركة العروسين الصور يجب الإعداد جيداً لذلك الأمر بحيث لا يؤثر على الجودة الفنية للصورة، مثل أن ترتدي صديقات العروس فساتين من نفس اللون والتصميم حيث أن ذلك يظهرهن في صورة الوصيفات المحيطات بالملكة في ليلة عرسها والأمر نفسه ينطبق على أصدقاء العريس.

- إعلانات -