ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL : نصائج لتحقيق تقييم مرتفع

اختبار التوفل أو اختبار TOEFL والمعروف كذلك باختبار قياس مستوى إجادة اللغة الإنجليزية، جميعها مصطلحات تشير إلى اختبار واحد يسعى عدد غير قليل من الطلاب إلى اجتيازه؛ حيث أنه يعد شرطاً أساسياً للالتحاق بأي من الجامعات العالمية أو الحصول على بعض الوظائف في الدول الغربية، ويرى البعض أن اختبار التوفل من أصعب الاختبارات التي قد يمر بها الطلاب الدوليين حيث أنه يقيس درجة إجادة اللغة من حيث القدرة على التحدث والقراءة والكتابة والاستماع، كما أن الجهات التي تطلب شهادة التوفل للالتحاق بها تشترط الحصول على تقييمات محددة للقبول، وقد أوصى الخبراء والمدربين الدوليين بمجموعة الإجراءات التي قد تساعد على اجتياز امتحان التوفل وتحقيق مجموع درجات مرتفع، وهي ما سنستعرضه من خلال الفقرات التالية.

ماذا تختاج لاجتياز اختبار التوفل لقياس إجادة اللغة الأنجليزية؟

 

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

  • التدريب المستمر على التحدث والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية
  • مشاهدة مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية
  • التدريب على أعمال التدوين والكتابة باللغة الإنجليزية
  • تقسيم الوقت والتدريب المستمر
  • الاستفادة من المواقع الإلكترونية الخاصة بتأهيل الطلاب لاختبارات TOEFL
  • الاستفادة من الشرح والدروس عبر قنوات موقع youtube
  • تواصل مع المدربين المتخصصين

تعليمات اجتياز اختبار التوفل TOEFL EXAM :

تعليمات اجتياز اختبار التوفل التي حددها الأساتذة المتخصصون في هذا المجال تتمثل في مجموعة من الإجراءات أو الخطوات، والتي تساهم في تنمية القدرات اللغوية لدى الطالب وبالتالي تضمن الوصول إلى تقييم مرتفع عند خوض الامتحان، ومن أبرز النصائح المقدمة في هذا الصدد ما يلي:

1 اقرأ نصوص إنجليزية كثيرة :

 

الطريقة الأولى والمثلى لتنمية مهارات القراءة لديك قبل الإقدام على إجراء اختبار التوفل هي الإكثار من قراءة النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية، ويُقصد هنا نصوص عامة وليست تلك التي تتضمنها البرامج التدريبية أو النصوص الواردة كنماذج في الكتب التعليمية، ببساطة يمكن التوجه إلى المكتبة أو طلب بعض الكتب الإنجليزية من خلال التطبيقات الخاصة بشراء الكتب على الهواتف الذكية.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL 1قراءة النصوص المكتوبة بواسطة اللغة الإنجليزية ستساعدك على اكتساب الثقة وتحديد مدى إجادتك للغة وقدرتك على استيعابها وفهم مصطلحاتها، وفي هذا الصدد تجدر بنا الإشارة إلى ضرورة اختيار كتب غير متخصصة، بمعنى عدم قراءة كتب طبية باللغة الإنجليزية إذا لم تكن متخصصاً في هذا المجال، حيث أن تلك الكتب ستتضمن بعض المصطلحات الطبية التي يصعب فهمها على غير المتخصصين في المجال، ومن ثم لا يمكن الاعتداد بها كوسيلة لقياس مهارات قراءة اللغة الإنجليزية.

2 شاهد الأفلام والمسلسلات الأجنبية :

قد يتعجب البعض حين ننصح بمذاكرة اللغة الإنجليزية عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية، لكن الحقيقة أن التجارب العملية أثبتت أن المشاهدة من الوسائل التعليمية الفعالة، فلا يجب أن ننسى أن الهدف من اختبار التوفل في الأساس هو قياس مستوى إجادة الطالب للغة الإنجليزية، أو بمعنى آخر مدى قدرته على تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة كأنه واحد من أهلها.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL 2 قد يتقن البعض اللغة الإنجليزية ولكن يجد صعوبة في فهم مصطلحاتها عند سماعها باللكنة الأمريكية، وهنا يأتي دور مشاهدة الأفلام والمسلسلات، حيث أن مشاهدتها بدون ترجمة تساعد طالب التوفل على اعتياد اللكنة الغربية في تحدث الإنجليزية، ومن ثم يمكنه بسهولة اجتياز اختبار التوفل الخاص بمهارات التحدث Speaking Tips.

3 تدوين ما تسمعه :

تنمية مهارات الاستماع والقراء قبل اجتياز اختبار التوفل مرتبطة ببعضها البعض، فمن وسائل تنمية مهارات الكتابة Writing Tips الفعالة القيام بتدوين محتوى غيبياً، أي كتابة نص مُختلق بالكامل دون الاعتماد على أي نصوص مكتوبة، لهذا ينصح المدربون بعد الانتهاء من مشاهدة الأفلام أو المسلسلات غير المترجمة بهدف تنمية مهارات الاستماع والتحدث، القيام بإعداد ملخص لما ورد من أحداث في الفيلم أو المسلسل والتعبير عنه بأسلوبك وباستخدام لغة إنجليزية سليمة.
هذه الوسيلة تساعد على تنمية مهارات الكتابة كما أنها تساهم في تنشيط الذهن وجعل الكلمات والمصطلحات الإنجليزية حاضرة فيه باستمرار، وهو ما يساعد على اجتياز اختبار التوفل الذي يعتمد على إجابة عدد محدد من الأسئلة خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً.
تقسيم الوقت والتدريب الدوري :
إدارة الوقت هي المهاراة التي يعتبرها خبراء التنمية القاعدة الأساسية لتحقيق النجاح في مختلف المجالات، وهذا ينطبق أيضاً على اختبار التوفل TOEFL، حيث يرى المدربين الدوليين أن مستوى إجادة اللغة الإنجليزية لا يرتبط بكثرة التدريب على المهارات المختلفة بقدر ما يرتبط على الاستمرارية في ذلك.
بمعنى أن التدريب على مهارات التحدث والاستماع والقراءة لمدة ساعة يومياً يحقق نتائج أفضل من التدريب ثلاث مرات أسبوعياً مدة كل فترة تدريبية أربع ساعات، حيث أن الطريقة الأولى تجعل الذهن في حالة اتقاد دائم وتساعد على تنشيط الذاكرة باستمرار وتحول دون نسيان المفردات والقواعد التي تم دراستها.

4 تواصل مع المدربين المتخصصين :

في بعض الأحيان لا تكون الدورات التدريبية كافية لتأهيل الطالب إلى اجتياز اختبار التوفل وتحقيق معدل الدرجات الذي يطمح إليه، وفي تلك الحالة يُنصح الطلاب بضرورة التواصل مع أحد المدربين المتخصصين لمساعدتهم على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لديهم وتمكينهم من إتقان تحدثها وقراءتها بطلاقة.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL 3يمكن التواصل مع هؤلاء المدربين بعِدة طرق أولها الالتحاق بإحدى دورات اللغة الإنجليزية المتقدمة بأحد المراكز التدريبية الكبرى، والتي عادة ما تتعاون مع مجموعة من المدربين الأجانب، وفي حالة تعذر ذلك يمكن التواصل مع مدرب محترف من خلال الإنترنت، حيث أن بعض المدربين الدوليين يعملون بنظام Freelance ويقدمون خدماتهم عبر الإنترنت اعتماداً على برامج التواصل مثل Skype وغيره.

5 الاستفادة من مواقع تعلم مهارات التوفل TOEFL :

تنتشر على شبكة الإنترنت العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في إعداد الطلاب وتدريبهم على اجتياز اختبار التوفل الدولي، من أبرزها موقع toeflgoanywhere.org والذي يوفر مزايا عديدة لا غنى عنها بالنسبة لكل طالب دولي، أهمها أن الموقع يعرض مجموعة من التجارب السابقة الناجحة، ومن ثم يُمكن الطالب من التعرف على هذه التجارب والاستفادة منها والتعرف على كيفية اجتياز الطلبة السابقون للامتحان وكيفية استعدادهم له.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL 4يوفر ذلك الموقع الإلكتروني والمواقع الشبيهة برامج محاكاة لإجراء اختبار التوفل يمكن للطالب من خلالها قياس مستوى إجادته للغلة، كما أن نتائج الاختبار تتضمن تحليلاً يُوضح للطالب نقاط الضعف لديه وما المهارات التي يفتقر إليها ويحتاج إلى اكتسابها وتطويرها.. أيضاً تضم المكتبة الإلكترونية التي يتضمنها الموقع مجموعة من الكتب وملفات الشرح اللازمة لاجتياز اختبار التوفل ،وبعض المواقع تتيح تلك المواد المقروءة بصورة مجانية بالكامل أو توفرها بمقابل مادي زهيد من خلال بعض منصات التحميل الإلكتروني المسبقة الدفع.

6 شاهد مقاطع الفيديو على قناة التوفل على يوتيوب :

قبل التقدم لإجراء اختبار التوفل TOEFL ينصح الخبراء بضرورة زيارة القناة الخاصة بهذا الاختبار على موقع مشاركة مقاطع الفيديو الشهير (يوتيوب)، حيث أن قناة TOEFLTV توفر عدد كبير من مقاطع الفيديو التي تساهم في تأهيل الطالب لهذا الاختبار وتمكنه من اجتيازه وتحقيق درجات مرتفعة.

اجتياز اختبار التوفل TOEFL 5يقدم هذه المقاطع نخبة من أساتذة تدريس التوفل المعترف بهم دولياً، مما يمكن معه اعتبار هذه المقاطع بمثابة مراجعة نهائية أو عملية تعزيز للمادة العلمية والتدريب الذي تلقاه الطالب من خلال كورس توفل الذي حصل عليه، كما تعرض القناة مجموعة مقاطع مصورة أخرى للتعريف بأهمية اجتياز اختبار التوفل والجامعات والهيئات التي تعده أحد الشروط الأساسية للالتحاق بها.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل