ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات إدارة صفحات مواقع التواصل بشكل احترافي

قبل أن تبدأ في إدارة صفحات مواقع التواصل الخاصة بك فعليك أولاً أن تعي المسميات الوظيفية ومهامها بدقة، وهذا ما سنقدمه لك في البداية مع طرح أهم التعليمات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وتويتر، ثم سنقدم لك لمحة سريعة عن أهم الشركات التي ستقوم بالعملية بدلاً منك أو بالمشاركة معك ومتوسط أسعارها.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • فهم وظائف إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • اختيار الأشخاص المناسبين لشغل الوظائف.
  • اختيار الشركة المناسبة للقيام بالوظائف.
  • فهم طبيعة عمل أهم المواقع مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام.
  • إنفاق مبلغ مالي بالاعتماد على متطلباتك.

وظيفة إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب معرفة أشياء هامة قبل البدء بها وهي وظيفة تحتاج إلى الدقة والذكاء وليست سهلة كما يظن البعض، فبالفعل يستطيع أي شخص العمل فيها لكن ليس الكل يستطيعون تحقيق التميز، وبشكل خاص فإن وظائف إدارة صفحات مواقع التواصل قد تكون مختلفة من موقع لآخر لكن بشكل عام فإن هناك بعض الأشياء المشتركة بين أغلب المواقع، وقد اخترنا موقع فيسبوك ليكون بمثابة نموذج لتوضيح الوظيفة أو مجموعة الوظائف، ويقسم الموقع نفسه الوظائف إلى خمس أنواع، ويمكن لشخص واحد أن يقوم بمفرده بكل الوظائف لكن في صفحات معينة قد يتحتم تعيين شخص واحد لكل وظيفة أو لأكثر من وظيفة، كل هذا يعتمد على مضمون صفحتك وأغراضها والأهداف التي تطمح إليها، مع العلم بأنه في حالة الصفحات الكبيرة فقد تضطر إلى تعيين أكثر من شخص في وظيفة واحدة.

وظائف إدارة صفحة فيسبوك

إدارة صفحات مواقع التواصل وظائف إدارة صفحة فيسبوك

صاحب الصفحة

هو المدير والمسئول عن وضع الخطط والالتزام بالمسائل المادية والتوظيف وضمان حلول النظام.

مسئول الإعلانات

هو المسئول عن معرفة المنشورات التي ستكون مثالية عند وضعها كمنشورات مدفوعة، وعامةً هو المسئول عن الحملات الإعلانية للصفحة وكذلك التعاون مع عروض الصفحات الأخرى فيما يخص الإعلانات وتبادل المنافع، ويجب أن يتعاون بشكل مباشر مع محلل البيانات وفي أوقات كثيرة يشغل هو نفسه وظيفة التحليل.

محلل بيانات الصفحة

يتابع باستمرار زيارات الصفحة ومعدل الإعجاب بالصفحة في الفترات المختلفة ومستوى التفاعل في المنشورات ومدى وصول المنشورات، وبشكل خاص فإنه يعطي الآخرين لمحات موجزة ونهائية عن أهم المنشورات التي جذبت انتباه المعجبين بالصفحة والأوقات الأهم خلال اليوم والتفاعل مع المناسبات وغيرها.

مسئول العروض المرئية المباشرة

قد تكون تلك الوظيفة ضرورية لبعض الصفحات، حيث يتم تخصيص الوظيفة لشخص معين للخروج على الهواء لمختلف الأغراض، ومع ذلك فإنه في الغالب يمكن الاستغناء عنها.

كاتب أو محرر محتوى الصفحة

تتطلب أولاً شخص على دراية تامة باللغة المستهدفة لجمهور الصفحة، وهذا لا يعني التمكن اللغوي فقط بل فهم المفردات الخاصة التي تخص الجمهور، فمثلاً صفحات التقنية تتطلب شخص على دراية شاملة بالتقنية وصفحة تهتم بأخبار منطقة معينة تتطلب أن يكون الشخص مقيمًا فيها وعلى دراية بالأحداث الجارية، وبشكل خاص فإن المسئول عن التحرير هو الذي قد يتسبب بنجاح صفحتك أو فشلها، يجب أن تضمن تفرغه التام وأن ينشر ما لا يقل عن 10 منشورات يوميًا (مع العلم بأن رقم المنشورات المضافة يتوقف على نوع صفحتك، فبعض الصفحات قد يكون الأفضل لها نشر منشور واحد كل ساعة أو ساعتين)، وعلى المحرر أن يتابع التعليقات ويتفاعل معها خاصةً الأشخاص الذين يعلقون باستمرار، كما يمكنه استخدام خاصية الإشارة للأشخاص أو الصفحات على الموقع لتصل المنشورات إلى عدد أكبر من المستخدمين، وعليه باستهداف الأشخاص الذين يملكون عدد كبير من الأصدقاء والذين يتفاعلون بانتظام مع الصفحة، كما أنه عليه تلقي التحليل النهائي للبيانات من القائم بوظيفة المحلل لتكون المنشورات مستهدفة للفئة الصحيحة.

التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي واحدة من أهم الطرق التي يمكن أن تقوم بها بالتسويق الإلكتروني لمنتجاتك المادية أو الخدمات التي تقدمها مهما كان نوعها، لكن عليك أن تعي أولاً أن مهمة التسويق تتطلب مجموعة من الموظفين إذا كانت أغراضك العملية متوسطة أو كبيرة، وبشكل خاص عليك اللجوء إلى الأشخاص سريعي البديهة والقادرين على الخروج بالأفكار الآتية من خارج الصندوق، وعامةً فإننا نقدم لك في هذا الموضوع أهم اللمحات التي ستفيدك في إدارة صفحات مواقع التواصل وفائدتها في تسويق أعمالك.

كيفية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة صفحات مواقع التواصل كيفية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

هناك طرق مختلفة خاصة بكل موقع، وسنضع أهم التعليمات الخاصة بموقعي فيسبوك وتويتر، وبالنسبة لفيسبوك فهي كالتالي:

  • استخدم الصور: من المعروف أن أغلب الناس ينجذبون بصفة أكبر للصور بمختلف أنواعها، حتى لو أن محتوى صفحتك لا يتطلب وضع الصور فإنه بإمكانك إيجاد طريقة أو أخرى لإضافة صورة أو صورتين على الأقل يوميًا، فمثلاً لو أن صفحتك تهتم بالأدب وتنشر الاقتباسات الأدبية على سبيل المثال أيضًا فإنه بإمكانك وضع صورة صاحب الاقتباس مع كتابته في صورة واحدة، وبالطبع يمكنك استخدام الصور الموجودة على شبكة الإنترنت لتضعها في صفحتك الخاصة، لكن إذا قمت بتصميم خاص للصور فإنك ستتحول من ناقل إلى مبدع وهنا ستزيد فرصتك.
  • استخدم المقاطع المرئية والبث المباشر.
  • لا تتأخر في الرد على الرسائل، فأولاً ردك السريع على معجبيك سيجعلهم ممتنين لك، وتذكر أن تحاول دومًا الرد بكل لطف، وضع في الاعتبار أن إدارة فيسبوك الآن تقوم بحساب آلي لمعدل رد كل صفحة وتظهر الرقم على صفحتك بوضوح، أي أن المعجب بصفحتك سيعرف بالتحديد ما إن كنت ترد على الفور أو أن معدلك في الرد هو بعد ساعة أو ساعتين أو يوم أو أكثر، وكلما كان معدلك أسرع فإنه سيشجعه على إرسال رسالته التي قد تشهد تعاون بناء بينكم في المستقبل أو على الأقل فإنك ستضيف معجب متابع بانتظام.
  • اختر الأبعاد المناسبة للصور، وهذا يتعلق بالصورة الشخصية والصور التي تنشرها على الصفحة وأية صورة أخرى تضعها، كل مكان له الأبعاد المناسبة، لا تجعل جهدك الكبير في اختيار الصور المناسبة يتحول إلى عرض مشوه بسبب أن الأبعاد غير مناسبة.
  • استخدم المنشورات المدفوعة لزيادة الترويج لصفحتك بالقدر الأكبر وفقًا لميزانيتك التي تخص إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية إدارة حساب تويتر لأغراض العمل

إدارة صفحات مواقع التواصل كيفية إدارة حساب تويتر لأغراض العمل

  • تأكد من السيرة المختصرة عنك واضحة ومعبرة وقوية.
  • ابحث عن الأشخاص الملهمين في الموقع والخبراء في مجال عملك وتواصل معهم بصفة دورية، ويمكنك استخدام أدوات مخصصة لمثل هذه المهمة مثل Topsy أو ببساطة يمكنك الاستعانة ببحث الموقع نفسه.
  • في البداية يمكنك تشجيع المستخدمين على زيادة رواج حسابك في تويتر عبر الخصومات أو التخفيضات.
  • لا تشعر بالإحراج عند طلبك لإعادة نشر التغريدات أو الإشارة لتغريداتك، لكن هذه الخطوة تكون مطلوبة في البداية فقط.
  • استخدم التفضيلات في التغريدات المناسبة ولا تنس إعادة نشر التغريدات المختلفة.
  • استعن برفاقك وزملاء العمل في مجالك، قد تبدو تلك الفكرة ضحلة من الواجهة إلا أنها قد تكون مفيدة جدًا في وسائل إدارة صفحات التواصل الاجتماعي بكل أنواعها، فالدائرة الصغيرة من المختصين ستجذب دوائر أكثر وأكثر، ففي النهاية تكون دوائر الاختصاصات العملية مشتركة بطريقة أو بأخرى، وفي النهاية ستستطيع اجتذاب أكبر كم من المختصين بمجالك.
  • غرّد بانتظام وباعتدال وفق المساحة الخاصة بعملك، فبعض الأعمال تتطلب كتابة عشرات التغريدات كل يوم وأخرى تتطلب بضعة تغريدات فقط كل يوم، في كل الأحوال فإن القاعدة الأساسية هي أن تغرد بصفة دورية.
  • تتبع الإشارات لتغريداتك وقم بالرد في الأوقات المناسبة بطريقة احترافية.
  • تتبع أكثر الهاشتاجات الرائجة وشارك فيها، وهذه الخطوة قد تكون كفيلة بإثبات مهارة القائم بأعمال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان تويتر أو غيره، فقد يكون الهاشتاج الرائج غير متعلق بأي شكل بنشاط عملك، لكن في أغلب الأوقات يمكن إيجاد خيط رفيع يصل بين عملك والهاشتاج وهذا يعتمد على طرق التفكير غير الاعتيادية.
  • استخدم الصور والمقاطع المرئية بانتظام.
  • استخدم التغريدات المدفوعة.

شركات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة صفحات مواقع التواصل شركات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك الحصول على خدمات لفترة زمنية مؤقتة من العاملين في مواقع العمل الحر مثل Upwork أو Fiverr (أو موقع خمسات وهو النسخة العربية منه)، أو يمكنك التقاط الشخص المناسب لك ليعمل في دوام مستمر، قد تكون هذه الخطوة هي المثلى لأنك ستستطيع أولاً الاطلاع على الخبرات الخاصة بكل شخص أو شركة وثانيًا يمكنك طلب إنجاز مهمات صغيرة لأكثر من جهة لتكون بمثابة اختبار لتحديد الأفضل بالنسبة لك بناء على احتياجاتك.

يمكنك اختيار الشركة المناسبة لك بعد الاطلاع الدقيق على تجارب المستخدمين السابقين مع الشركة، ومن بين الشركات العربية هناك شركة Knock Target و Sarmady و Cord Digital مصر، وشركة Blue Media و TRACCS في الكويت، وفي الإمارات شركة BuzzStream و Awareness و Shoutlet، وفي المملكة العربية السعودية نذكر شركة Creative Solutions و SHIFT27 و Solutel، مع العلم بأنك في أغلب الأحوال لن تفكر في جنسية الشركة بل ستستهدف الشركة التي حظيت بأكبر قدر من ثقة المستخدمين ومدى تناسب أسعارها مع ميزانيتك في إدارة صفحات مواقع التواصل .

أسعار إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة صفحات مواقع التواصل أسعار إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

تختلف أسعار شركات إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير بالاعتماد على معايير محددة وأهمها المستوى الذي تطلبه من الخدمة، فمثلاً قد يكون العمل الذي تطلبه هو إدارة صفحة فيسبوك واحدة وحساب في تويتر وحساب في إنستجرام ودون أن تكون أغراض عملك متطلبة لكثرة النشر أو متابعة أحداث معينة وفي هذه الحالة سيكون السعر قليل جدًا وفي متناول اليد حتى إن لم يكن عملك هادف إلى الربح، لكن إذا زادت الطلبات فإن السعر سيكون مرتفعًا للغاية، ولنأخذ على سبيل المثال أولاً شركة إنجليزية تقدم خدمات إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وهي شركة CoSchedule وسنجد أربع فئات للاشتراك، الفئة الأولى هي شبيهة بالمثال البسيط سابق الذكر وتكلفتها 30 دولار شهريًا، والفئة الثانية تشمل وجود 10 حسابات شخصية للترويج لصفحتك مع خدمات عديدة أخرى وتتكلف 60 دولار شهريًا، والفئة الثالثة تشمل 100 حساب شخصي وإدارة منظمة لحملات التسويق وتحليل متطور وإدارة مكرسة لحسابك وتتكلف 300 دولار شهريًا، والفئة الرابعة تشمل كافة الخدمات سابقة الذكر مع إضافة الدعم عبر الهاتف وخيارات تدريب متقدمة والمزيد من الخدمات بتكلفة 1600 دولار شهريًا، وببساطة يمكننا أخذ هذا الموقع كنموذج لمتوسط الأسعار التي تقدمها الشركات الأجنبية، ويمكننا قياس نفس التدرج في الأسعار بالنسبة للشركات العربية مع وضع فرق العملة في الاعتبار في عدد كبير من شركات إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.