ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات قلي الأطعمة بأقل نسبة ضرر ممكنة على الصحة

عندما نتحدث عن قلي الأطعمة بطريقة صحية فإننا نتحدث بشكل مباشر عن أفضل الزيوت التي يمكن أن تقلل الأضرا المحتملة لعمليات القلي وبعض الخطوات المحددة، ومن المعروف أن الإكثار من تناول الأطعمة المقلية قد يؤثر بالسلب على الصحة خاصةً عند تجاهل النصائح الهامة مثل استخدام الزيت لمرات عديدة في القلي أو استخدام منتج رديء أو غيرها من الأسباب، ولذا فإننا نقدم لك في هذا الموضوع كافة التعليمات التي يمكن أن ترشدك إلى الطريقة المثلى لتقليل الأضرار عند استخدام الزيوت في القلي وأهم أنواع الزيوت غير الضارة مثل زيت جوز الهند الذي وضعناه في المركز الأول ثم زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت السمك وزيت بذر الكتان وزيت الكانولا، كما أننا سنوضح لك درجات الحرارة المناسبة لكل نوع من الزيوت على حدة بالإضافة إلى كل المعلومات الأخرى التي تحتاجها لضمان إبعاد الأخطار بأكبر قدر ممكن.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • اختيار الزيت الأمثل بناء على احتياجاتك الصحية.
  • ضبط درجة الحرارة وفق نوع الزيت المستخدم.
  • اختيار منتج الزيت الذي تثق فيه.

أفضل زيت للقلي صحي

قلي الأطعمة أفضل زيت للقلي صحي

قد تكون هذه المعلومة صادمة بالنسبة للكثيرين، فهناك معلومات خاطئة شائعة تقول أن بعض الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون لا يمكن استخدامهم في عمليات القلي أو أنهم يسببون السرطان، لكن الحقيقة عكس هذا تمامًا، فهذه الزيوت هي أكثرها صحية في القلي إذا استخدمت الطرق الصحيحة خاصةً فيما يتعلق بضبط درجة الحرارة، وزيت جوز الهند هو أفضل الزيوت في قلي الأطعمة بدون منافس بالنسبة للجانب الصحي، فنسبة 90% من الأحماض الدهنية الموجودة فيه هي غير مشبعة مما يجعله مقاوم للتسخين، يكون زيت جوز الهند شبه صلب في درجة حرارة الغرفة ويمكن أن يظل لشهور وسنين دون أن يتعفن، والأهم أن له فوائد صحية عديدة، وهو غني بحمض اللوريك الذي يقضي على أنواع كثيرة من الطفيليات ويمكن أن يحسن من مستوى الكوليسترول في الجسم وكذلك بعد الهضم تتشكل مادة أحادية الجليسرويد، وقد تم إثبات أنه يساعد في إبعاد الأخطار المتعلقة بالقلب، والدهون فيه تكون بنسبة 92% مشبعة و 6% أحادية غير مشبعة و 1.6% متعددة غير مشبعة، وبالرغم من ظهور دراسات طبية كثيرة في السابق تؤكد على خطورة الدهون المشبعة إلا أن الدراسات الأحدث أكدت أن الاستخدام المعتدل لها هو آمن تمامًا ويمكننا الاعتماد عليه كمصدر طاقة ممتاز. مع مرور الوقت فإن العلماء يستكشفون فوائد جديد لزيت جوز الهند التي تتضمن فوائده العديدة للأم المرضعة وقدرته العالية على حرق الدهون وإنقاص الوزن ولعل السبب الأهم الذي قد يدعوك إلى استخدامه في قلي الأطعمة من بين مختلف الزيوت النباتية هو أنه يضبط الشهية ويجعلك تشعر بالاكتفاء عند الحد المناسب ويساعد كذلك على صد هجوم البكتيريا ومنع الاضطرابات في الدماغ وتحسين قدراتها وإبعاد أمراض معينة مثل الدوالي.

أفضل الزيوت الصحية من أجل قلي الأطعمة

قلي الأطعمة أفضل الزيوت الصحية

بعيدًا عن زيت جوز الهند فإن هناك العديد من أنواع الزيوت الأخرى التي يمكنك استخدامها دون خوف عبر الطرق المناسبة وهي كالتالي:

زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون يحسن من صحة القلب، وفي مطابخ دول البحر المتوسط فإنه يتواجد بقوة أكثر من أي مناطق أخرى، والفائدة الأكثر أهمية أنه يزيد من نسبة البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة التي تنقل الكوليسترول المضر من أوعية الجسم إلى الكبد للتخلص منها بطريقة طبيعية ويقلل من نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المؤكسدة، والدهون المشبعة فيه تكون بنسبة 14% والأحادية غير المشبعة بنسبة 75% والمتعددة غير المشبعة بنسبة 11%.

زيت الأفوكادو

تكوينه يشبه تكوين زيت الزيتون إلى حد كبير، وبصفة أساسية فهو أحادي غير مشبع مع نسبة من الدهون المتعددة غير المشبعة فيه.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على نسبة كبيرة من الحمض الدهني أوميجا-3 الذي قد يكون الخيار الأفضل بالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الكوليسترول، ملعقة واحدة من الزيت يمكن أن تكفي احتياجاتك اليومية من هذه الأحماض الدهنية الهامة.

زيت بذر الكتان

السبب الأول الذي يدعوك إلى استخدام زيت بذر الكتان في قلي الأطعمة هو أنه يعمل على تقليل نسبة البروتين الشحمي في الجسم بسبب وجود الحمض الدهني أوميجا-3 كما في زيت السمك وفي نفس الوقت فإنه مدر للبول بطريقة طبيعية ويساعد على ضبط مستويات الكوليسترول ويمكن أن يكون مضادًا للسعال ومسكن للالتهابات والأهم أنه يعطيك الطاقة التي تحتاجها لأداء أصعب العمليات والأنشطة اليومية.

زيت الكانولا

يحتوي على 61% من حمض الأوليك و 21% من حمض اللانوليك ونسبة الدهون المشبعة فيه أقل من 7% ويفيد بشكل أساسي في تجنب أمراض القلب ويوجد فيه الحمض الدهني أوميجا-6 وأوميجا-3.

الفرق بين القلي والكربونة

قلي الأطعمة الفرق بين القلي والكربونة

القلي هو اسم شعبي في بعض المناطق العربية لمركب كربونات الصوديوم أو صودا الغسيل أو رماد الصودا الذي يكون عبارة عن مسحوق أبيض اللون، أما الكربونة أو الكربولا فهي مركب بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز والتي يمكن إضافتها في تحضير أنواع من الخضروات.

درجة حرارة زيت القلي

تختلف درجة الحرارة اللازمة للقلي باستخدام الزيت، وهذه القائمة تضم أهم أنواع الزيوت المعروفة:

  • زيت الأفوكادو – زيت العصفر: 230-260 درجة مئوية.
  • زيت فول الصويا وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الذرة: أكثر من 200 درجة مئوية.
  • زيت الفول السوداني وزيت بذرة القطن وزيت بذرة العنب: 190 – 200 درجة مئوية.
  • زيت الكانولا: 175 درجة مئوية.
  • زيت السمسم: 150 درجة مئوية.
  • زيت اليقطين زيت بذر الكتان: أقل من 100 درجة مئوية.

وضع النشا في زيت القلي

قلي الأطعمة وضع النشا في زيت القلي

يتم إضافة النشا عند قلي الأطعمة في بعض الأحيان لضمان تماسكها سواء كانت نشا الذرة أو نشا الدقيق، لكن إذا زادت نسبة النشا فإنه يتحول إلى مادة هلامية قد تسبب أضرار صحية بالغة، ومع ذلك فإن هذا الأمر غير محسوم علميًا بشكل دقيق إلا أن الخطوة الأفضل هي الاستخدام القليل للنشا عند الحاجة.

مادة القلي

قلي الأطعمة مادة القلي

  • لا تستخدم زيت القلي لمرات كثيرة، فهناك تفاعلات كيميائية يمكن أن تحدث وتؤدي إلى تسمم الطعام الذي تقليه أو تحطيم الفيتامينات وبالتحديد فيتامين إي (أو فيتامين هاء) الذي يساهم في منع أكسدة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وكثرة الاستخدام ستؤدي في النهاية إلى زيادة ضغط الدم.
  • تأكد من صلاحية الزيت، ويمكنك أن تكتشف فساد الزيت إذا كان لونه داكن جدًا أو إذا خرجت رائحة كريهة منه.
  • الوعاء الذي تستخدمه يشكل عامل هام في قلي الأطعمة بطريقة صحية، والأفضل أن تكون الأداة عميقة ومن معدن سميك يحافظ على درجة الحرارة، لا ينصح باستخدام الأدوات المصنوعة من الألومنيوم وأن يكون كذلك حجم الأداة كبير.
  • من الأفضل أن تضع قطع الطعام بأحجام متساوية أو قريبة وأن تخرجها من المقلاة بنفس الترتيب.
  • لا تتجاهل استخدام المصفاة.
  • لا تقم بعمليات قلي الأطعمة المجمدة أو المبللة أو المملحة.
  • لا تترك النار مفتوحة على الزيت فقط لأكثر من دقيقة.
  • لا تبالغ في وضع الأطعمة المراد قليها في المرة الواحدة.