تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية إطالة عمر الزهور المقطوفة لأطول وقت ممكن

تعليمات وإرشادات من أجل المحافظة على عمر الزهور

كافة التعليمات الخاصة بطرق إطالة عمر الزهور والورود الطبيعية المقطوفة عبر مختلف الطرق مثل التسخين أو التبريد مع الاعتناء بالمزهرية والغذاء الزهري.

0 788

تحتاج إلى معرفة تعليمات وإرشادات هامة لتتمكن من إطالة عمر الزهور المقطوفة الخاصة بك، مع العلم بأن هناك طرق مختلفة مثل تسخين الجذوع أو وضع الزهور في الثلاجة لفترة معينة، لكن تذكر أننا نتعامل هنا مع كائنات حية، أي أن هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها، كما أن التعليمات العامة لا تنطبق على كل الزهور، ولذا فإننا نفصل لك في الفقرة الأخيرة من الموضوع أهم النباتات التي تتطلب عناية خاصة، وبشكل عام فإننا سنتعرض إلى كافة الطرق التي ستمكنك من الحفاظ على زهورك مع طرق العناية بالمزهرية والفترات اللازمة لتغيير المياه وطريقة تحضير الغذاء الزهري المناسب.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مزهرية مناسبة.
  • الجلسرين أو جيل السيليكا لتجفيف الورد.
  • شراء أو تحضير الغذاء الزهري المكون من خل الشعير والمبيّض أو غيرهما.
  • قطع جزء صغير من الجذوع بصفة دورية.
  • تغيير الماء وتنظيف المزهرية بصفة دورية.
  • معرفة الاستثناءات الخاصة في حال توافرها في زهورك.

- إعلانات -

كيفية إطالة عمر الزهور

إطالة عمر الزهور كيفية إطالة عمر الزهور

تأكد من أن المزهرية أو أية أداة أخرى مملوءة بالماء حتى لو أنها تحتوي على الرغوة الزهرية فيجب عليك أن تتأكد من أن مستوى الماء مرتفع لتضمن إطالة عمر الزهور حتى الحد الأقصى وفي نفس الوقت يجب تواجد منتج الغذاء الزهري مضافًا إلى الماء، وفي كل مرة تغير فيها الماء عليك أن تنظف المزهرية وتأكد من عدم وجود أي عوالق في الماء، مع العلم بأنك تستطيع الحصول على منتج الغذاء من نفس المكان الذي اشتريت منه الزهور ويكون عبارة عن مزيج من المكونات المناسبة لإنعاش الأزهار وإبعاد البكتيريا التي يمكن أن تمنع الزهرة من امتصاص الماء أو منع البراعم من التفتح وتطيل من عمر بوكيه الورد، وأخيرًا عليك بمراجعة التعليمات الملحقة في حال توافرها.

كيفية إطالة عمر الزهور بالغذاء المناسب

يمكنك الحصول على الغذاء الزهري من المحل الذي تشتري منه الزهور، لكن بإمكانك صنع الغذاء المناسب لزهورك بنفسك، كل ما عليك فعله هو التالي:

في المزهرية التي يكون ارتفاعها 30 سم، ضع ملعقة شاي واحدة من المبيّض مع خمس ملاعق شاي من خل الشعير، وينصح البعض بإضافة الأسبرين أو نصف كوب من عصير الليمون إلى المياه، الأسبرين يحتوي على حمض الساليسيليك والليمون يحتوي على السكر وحمض السيتريك، والفقاعات تحدث بسبب ثاني أكسيد الكربون، واعلم أن الغذاء الزهري الممتاز يجب أن يحتوي على سكر لأنه غذاء أساسي للزهور، ومع ذلك فإن البعض يخبرنا أن السكر يغذي الحشرات أيضًا ويجعلها تنتشر في زهورك الجميلة، لذا فإنهم يخبرونا بأن الخطوة الأفضل هي إضافة البازلاء الحلوة، كما أنه يمكن تدعيم إضافتك للمبيّض بإضافة نباتات ذات رائحة قوية مثل الثوم أو الذفرة.

طريقة إطالة عمر الزهور عبر قطع الجذوع

إطالة عمر الزهور طريقة إطالة عمر الزهور عبر قطع الجذوع

قم بقطع أجزاء صغيرة من الجذوع كل بضعة أيام، تذكر أن هذه العملية دقيقة وعليك أن تقطع ¾ إنش فقط من أسفل الجذع وبعد ذلك يجب أن تتأكد من أنه في زاوية مناسبة لامتصاص الماء، يمكنك استخدام سكين حادة في عملية القطع أو مقص صغير لكن الأفضل استخدام أداة القطع الخاصة بالزهور، وعليك أيضًا التعامل بلطف مع الجذوع كي لا تسبب التلف لها، وفي حالة تعرض أية أزهار أو أوراق للتلف فعليك بإزالتها على الفور.

إطالة عمر باقة الورد عبر تسخين الجذوع

يمكنك إطالة عمر الزهور عبر تسخين الجذوع بالطريقة المناسبة، كل ما عليك فعله هو وضع نهايات الجذوع في الماء المغلي لمدة 30 ثانية، لكن المهم ألا يكون مستوى الماء مرتفع وأن يكون متناسبًا مع طول الجذوع.

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

إطالة عمر الزهور طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

وضع الزهور المقطوفة في الثلاجة هي طريقة فعالة في إطالة عمر الزهور لأن أغلب أنواع الزهور ستستفيد من درجات الحرارة الباردة مع الأخذ في الاعتبار أن زهور المناطق الاستوائية استثناء وذلك لأنها تتطلب درجة حرارة تزيد عن 55 درجة مئوية، لذا انتبه ولا تضع زهور الأوركيد أو زهور الأنطور (التي تعرف بأسماء مختلفة مثل زهور الفلامنكو والبشروش والنخام) أو غيرهما من الزهور ذات الموطن الاستوائي الأصلي، وانتبه كذلك وأبعد الزهور عن أية فواكه موجودة في الثلاجة، والخطوات الصحيحة هي كالتالي:

  • املأ المزهرية بالماء البارد.
  • انزع الزهور من التغليف المحيط بهم أو أخرجهم من البوكيه أو أي شيء محيط بهم ثم ضعهم في المزهرية.
  • أخرج كل الفواكه والخضروات الطازجة من الثلاجة.
  • اضبط درجة حرارة الثلاجة على 40 درجة مئوية.
  • ضع المزهرية في الثلاجة والخيار الأفضل هو وضعهم في درج الثلاجة أو أي مكان مغلق في ثلاجتك.
  • أبقِ الزهور داخل الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 – 12 ساعة، ستعمل فترة التبريد هذه على إتاحة الزهور قدرة امتصاص كمية أكبر من الماء.
  • أخرج الزهور من الثلاجة.

حفظ الورد الطبيعي بالفريزر

قد ينصحك البعض بحفظ الورد الطبيعي داخل الفريزر إلا أن هذه النصيحة خاطئة في أغلب الأحوال، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن وضعها في الثلاجة لفترة معينة هي الطريقة المثلى كي تستطيع إطالة عمر الزهور حتى الحد الأقصى.

كيف أحافظ على بوكيه الورد

إطالة عمر الزهور كيف أحافظ على بوكيه الورد

أغلب الأزهار تفضل درجة حرارة بين 18 – 22 درجة مئوية، لذا عليك اختيار مكان بارد لوضع المزهرية، والأهم أن تبعدها عن أشعة الشمس المباشرة القوية أو أي آلات للتسخين أو فتحات تهوية قوية أو تحت مروحة السقف أو فوق التلفاز، تجنب كذلك وضعها بجانب الخضروات والفواكه.

طريقة تجفيف الورد الطبيعي

بإمكانك أن تضع الورد في مزهريتك في درجة حرارة الغرفة العادية وسيجف، لكن هناك طريقتين أخرتين، الأولى هي أن تقوم بتعليق الورد من السيقان في الهواء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة واتركها حتى تجف بدون أي تدخل. الثانية أن تخرج الماء المحيط بالورد في المزهرية وضع بدلاً منه الجلسرين، إلا أن هذا قد يؤدي إلى فقدان الورد للونه في بعض الأحيان، كذلك يمكنك وضع نصف إنش من بلورات جيل السيليكا في المزهرية ثم اتركها ليومين مع التغطية المناسبة وستجد أن البلورات نفسها بدأت بالتحول إلى اللورد الوردي وبدأت زهورك بالجفاف كما تريد، أو يمكنك استخدام أية منتجات أخرى ينصحك بها المكان الذي تشتري منه الورد.

طريقة حفظ الورد الطبيعي في المنزل

  • تأكد من خلو المزهرية من أية عوالق.
  • ضع الورد مع الماء والغذاء المناسب.
  • قم بعمليات قطع الجذوع باستمرار.
  • قم بتغيير الماء والغذاء الزهري باستمرار.

إطالة عمر باقة الورد والزهور

إطالة عمر الزهور إطالة عمر باقة الورد والزهور

كما ذكرنا سابقًا فإن خطوات إطالة عمر الزهور تبدأ بوضع الورود في المزهرية المناسبة مع وضع الغذاء المناسب والمداومة على تغيير المياه وتنظيف المزهرية، أو عبر استخدام طرق معينة مثل تسخين الجذوع أو وضع الزهور في الثلاجة، لكن اعلم أن هذه التعليمات هي تعليمات عامة وهناك بعض النباتات التي تتطلب عناية خاصة أو استثناءات معينة، وهذه القائمة ستعلمك بأهم هذه النباتات:

الكالة

قد يتعرض لون الزهرة إلى التموه أثناء الاعتناء بها، لذا عليك القيام بكافة العمليات برقة ودقة، مع العلم بأن زهور الكالة لديها جذوع ممتلئة تميل إلى التجعد في الجزء السفلي منها مع مرور الوقت، يجب قطع الأجزاء الصغيرة من الجذوع كل يومين، وأيضًا هي من الزهور التي تتعطش إلى الماء بدرجة كبيرة.

الأقحوان

تتنوع زهور الأقحوان في ألوانها وأشكالها وتكويناتها، لدرجة أن بعضها تبدو شديدة الغرابة مع تناسق غير اعتيادي للألوان مع أزهار متعددة في كل جذع، وتنطبق كافة الإرشادات السابقة عليها باستثناء أنه عليك نزع الأوراق إذا بدأت بالميل للتساقط أو تحولها إلى اللون الأصفر، وأغلب الأنواع تتراوح دورة حياتها بين 7 – 12 يوم.

الجربارة

تكون الجذوع عرضة للبكتيريا التي تحجبها عن المياه مما يجعل الرؤوس تتساقط، لذا عليك بزيادة معدل تغيير الماء وتأكد من وضع منتج الغذاء كل يوم أو يومين، وكذلك فهي من الزهور الحساسة لغاز الإيثيلين.

الأليستروميريا

تعرف أيضًا باسم زئبق الإنكا، وبصفة خاصة فإنها تحتاج إلى كمية وافرة من المياه، تأكد باستمرار أن المزهرية تحتوي على الماء الكافي، وفي كل مرة تغير فيها الماء تأكد من وضع منتج الغذاء المخصص، مع العلم بأن براعم الزهرة قد تبدو ضيقة جدًا عندما تشتريها، لكن مع العناية والتغذية المناسبة فإنها ستتفتح في وقت غير طويل وستستطيع إطالة عمر الزهور حتى الحد الأقصى.

الشقار

هناك نوع معروف من الزهرة باسم الشقار الناعم في دول الشام وهي من الأزهار الجميلة التي يحرص محبو الزهور على اقتناءها، ونفس الإرشادات العامة تنطبق عليها لكن هناك شيء هام يخص الجذوع، فهي ناعمة جدًا ويمكن أن تتعرض إلى التلف دون قصد، لذا تعامل معهم برفق وضع الدعامات المناسبة عندما تقوم بقطع الأجزاء الصغيرة منهم.

الذبيبينة الناعمة

تعرف أيضًا باسم أجراس أيرلندا وتتميز بأن شكلها يبدو كأجراس خضراء صغيرة مرتبة بشكل أفقي ويحتوي على كل جرس على زهرة بيضاء في المنتصف، الشيء الذي يجب أن تعلمه بخصوص هذه الزهرة أنه في حالة قطفها فإن دورة حياتها ستكون بين 7 – 10 أيام فقط.

الأمارليس

قد تجد الأزهار مغلقة عندما تشتريها، لكن مع مرور الوقت والعناية المناسبة فإنها ستتفتح بشكل كبير، اعلم أن الجذوع تحتاج إلى وجود الماء في كافة الأوقات، وعندما تغير الماء وتقطع جزء من الجذوع قم بقلب الزهرة وضعها في الماء مع وضع الجزء السفلي من كل جذع في قطعة مكوّرة من القطن بإصبعك إلى أن تعيدها مرة أخرى إلى المزهرية، وانتبه من تعرض الجذوع إلى الانحناء أو الكسر عند القيام بهذه العمليات اليومية، ولضمان ألا يحدث هذا عليك بتقليمهم يوميًا وقد تحتاج إلى لف نهايات الجذوع بشريط.

القرنفل الشائع

بصفة خاصة فإن القرنفل الشائع حساس تجاه غاز الإيثيلين (ونفس الأمر يحدث في زهور الدندربيون وهي من أنواع الأوركيد وكذلك زهور أخرى) الذي ينبعث من الخضروات والفواكه والمواد الزهرية الميتة، ومع العناية المناسبة فإن دورة حياته ستكون بين 7 – 14 يوم.

النرجس

بإمكانك إطالة عمر الزهور في بعض الأحيان عبر وضعها في مزهرية محتوية على كمية قليلة من المياه، وهذا ينطبق على زهور النرجس، وهذا ما يؤكد لك أن لكل نوع أو مجموعة من أنواع الزهور تعليمات خاصة حتى في كمية المياه المطلوبة لتمتصها، وعليك بتغيير المياه كل يومين أو ثلاثة أيام، ويمكنك إزالة القش الذي يعمل كدعامة لكن بلطف، وعندما يتم قطع جذوع النرجس فإنها تخرج عصارة يمكن أن تقلل من عمرها، ولمنع هذا من الحدوث عليك أن تقوم بإجراء مهم بعد قطع الجذوع وهو وضعهم في مزهرية أخرى مليئة بالماء لمدة 12 ساعة على الأقل قبل أن تخلطهم بالأزهار الأخرى.

- إعلانات -