تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس خاصة على الإنترنت

خطوات عمل مدونة الكترونية مجانية

تعليمات إنشاء مدونة خاصة عبر الإنترنت تختلف تبعاً لعِدة عوامل أهمها نوع المنصة و موقع الاستضافة المستخدم و كذلك الهدف من وراء إنشاء المدونات والغرض منه

0 1٬110

إنشاء مدونة عبر الإنترنت أصبح من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها أغلب الناس وخاصة الشباب، حيث أننا نعيش اليوم في ظل عالم مفتوح بفضل التطور التكنولوجي الذي نشهده وشيوع استخدام شبكة الإنترنت حول العالم، حيث أصبح بإمكان كل شخص امتلاك منبر خاص يطرح من خلاله أفكاره ويعرض آرائه في مختلف المجالات. كما أن الاهتمام بـ إنشاء مدونة على الإنترنت لم يعد يقتصر على الأفراد أو الهواة، بل أن المؤسسات وأصحاب المشروعات المصغرة صاروا يحرصون على امتلاك مدونة خاصة لاستخدامها في أعمال التسويق الإلكتروني للمنتجات المختلفة التي يقدمونها، ومن الأمور التي ساهمت في انتشار المدونات ومضاعفة أعدادها على الإنترنت سهولة إنشائها والخيارات العديدة التي تمنحها المنصات الإلكترونية للمستخدمين، وهو ما سنستعرضه من خلال الفقرات التالية للتعرف على تعليمات إنشاء مدونة خاصة احترافية.

ماذا تحتاج من أجل إنشاء مدونة إلكترونية خاصة؟

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

  • هاتفك الذكي
  • تحديد المنصة التي سيتم من خلالها إنشاء مدونة
  • حساب جوجل
  •  تحديد نوع المدونة والغرض منها
  • الحصول على مساحة بأحد مواقع استضافة
  • برنامج وورد بريس الداعم للعربية
  • أحد برامج FTP الموصى بها

- إعلانات -

تعليمات إنشاء مدونة خاصة على الإنترنت :

يتم إنشاء المدونات الخاصة على شبكة الإنترنت من خلال الاعتماد على بعض المنصات التي تمنح مستخدميها مساحة محددة من وخدات تخزين وعرض المحتوى الرقمي، وخطوات أو تعليمات إنشاء مدونة على الإنترنت تختلف باختلاف طبيعة المنصة المستخدمة، وبشكل عام فأن منصتي إنشاء المدونات الأكثر استخداماً والأوسع انتشاراً حول العالم هما منصة Blogger ومنصة Word Press، ويمكن إنشاء مدونة من خلالهما باتباع الخطوات التالية:

 

1 أولاً : خطوات إنشاء المدونة من خلال منصة blogger :

 

يقدم موقع blogger المُتخصص في إنشاء المدونة الخاصة على الإنترنت العديد من المُميزات لمستخدميه، على رأسها المجانية والتي تعد عامل الجذب الأول الذي جذب الملايين من أصحاب المدونات إليه، بجانب بعض المميزات الإضافية مثل إتاحة إمكانية إضافة أكثر من مدير (أدمن) للمدونة الواحدة، كما يمكن إنشاء مدونات عديدة وإدارتها من خلال حساب واحد، كما أنه يمنح الم

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 1

ستخدم مساحة ذاكرة مرتفعة تكفي لتخزين ما يحتاجه من بيانات وصور وخلافه.

 

أما عن الإجراءات المطلوبة إو تعليمات إنشاء المدونة الخاصة من خلال موقع blogger فيُمكن إيجازها في الخطوات التالية:

1- إنشاء حساب جوجل :

تسجيل الدخول إلى موقع blogger يتم عن طريق اسم المستخدم المُسجل في حسابات جوجل وكذلك كلمة المرور الخاصة به، من ثم فأن أولى الخطوات اللازمة لـ إنشاء المدونة عبر موقع بلوجر هي إنشاء حساب Gmail -إن لم يكن متوفراً بالفعل- لاستخدامه في عملية تسجيل الدخول.

أما عن كيفية إنشاء حساب على موقع جوجل فالأمر بسيط، كل ما يتطلبه الدخول إلى موقع Gmail واختيار أيقونة (إنشاء حساب جديد)، ومن ثم اتباع الخطوات وإدخال البيانات المختلفة في الخانات المخصصة لها.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 2

2- تحديد اسم المدونة وعنوان الرابط :

بعد استخدام بيانات حساب جوجل في الولوج إلى موقع blogger سنجد أنفسنا أمام النافذة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي تمثل أولى خطوات إنشاء المدونة بشكل فعلي، حيث تظهر للمستخدم عِدة خانات -كما مُوضح بالصورة المرفقة- وسيكون مطلوباً من المستخدم تحديد اسم النموذج والعنوان، وهنا يجب عدم الخلط بين الاثنين لضمان إنشاء المدونة بصورة سليمة.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 3

اسم النموذج يُقصد به إدخال اسم المدونة أي الاسم الذي سيظهر للجمهور والمتابعين ومن الممكن إدخاله بواسطة اللغة العربية، أما العنوان فالمقصود به هو عنوان الرابط الإلكتروني الذي يتم إدخاله في صفحات الإنترنت للوصول إلى المدونة، العنوان لابد أن تتم كتابته بواسطة اللغة الإنجليزية وبدون فراغات، مثال ذلك إذا كان اسم المدونة المراد تدشينها هو مدونة تعليمات إذاً سندخل في خانة اسم النموذج (مدونة تعليمات) بينما خانة العنوان سنُدخل بها عنوان الرابط بالإنجليزية وليكن (ta3limat)، وبذلك يكون عنوان رابط المدونة كالآتي: ta3limat.blogger.com.

4- اختيار القالب المناسب :

عند إنشاء المدونة يجب ألا يطغي الاهتمام بالمحتوى على الاهتمام بالمظهر أو تصميم المدونة العام، حيث أن شكل المدونة أحد العوامل التي تجذب إليها المتابعين وبالتالي تزيد من نسبة مشاهدة المحتوى وتعداد الزائرين، لذلك يُنصح بضرورة اختيار القالب المناسب الذي يكون أنيقاً وفي ذات الوقت مناسباً لطبيعة المحتوى الذي ستتضمنه المدونة.

فور الانتهاء من عملية إدخال اسم النموذج وعنوان الرابط الخاص بالمدونة سينقلنا الموقع تلقائياً إلى صفحة اختيار القالب، ولا توجد مقاييس ثابتة لاختيار القالب فالأمر في النهاية متروك لذوق صاحب المدونة، ويُحدده طبيعة المدون والغرض المخصص من إنشاء المدونة وطبيعة المحتوى الذي تنقله للقُراء والمتابعين.

5- بدء التدوين :

عند اختيار القالب المناسب تكون عملية إنشاء المدونة من خلال موقع blogger قد اكتملت نظرياً، حيث أن الخطوة الوحيدة الباقية هي الضغط على زر (إنشاء المدونة)، وبتلك الخطوة يصبح بإمكان المُدوّن أن يبدأ في عملية كتابة المواضيع المختلفة ونشرها من خلال المدونة الإلكترونية التابعة لموقع blogger.

من مميزات موقع blogger أن الصفحات الخاصة بكتابة المواضيع منظمة ومُقسمة إلى أجزاء مما يُسهل عمليه التعامل معها حتى بالنسبة للمبتدئين، حيث هناك خانة خاصة بإدخال العنوان وخانة أكبر في النصف السفلي من الصفحة مخصصة لإدخال النص الكتابي نفسه، مع إتاحة عدد كبير من أدوات التنسيق تضمن تقديم النصوص في صورة جذابة وأنيقة، كما هو موضح في الصورة التالية.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 4

 

2 ثانياً : خطوات إنشاء المدونة من خلال Word Press :

يعد موقع Word Press واحد من المواقع الرائدة بالغة التميز في تخصص إنشاء المدونات الإلكترونية على الإنترنت، وهو يعد خيار مثالي بالنسبة للمحترفين أو الراغبين في إنشاء المدونة لأغراض تجارية، ذلك لأن القوالب والتصميمات والخيارات التي تتيحها منصات وورد بريس أكثر احترافية.

أما عن خطوات إنشاء المدونة من خلال موقع Word Press فهي تتشابه بدرجة كبيرة من كيفية إنشاء مدونة Blogger مع بعض الاختلافات البسيطة، وبشكل عام فأن تعليمات إنشاء مدونة Word Press تتمثل في مجموعة الخطوات التالية:

1- الحصول على استضافة :

أولى خطوات إنشاء مدونة عن طريق Word Press هي الحصول على استضافة وينصح باستخدام استضافة Hostinger، حيث أن هذا النوع من الاستضافات يوفر لمستخدميه الكثير من المزايا على رأسها دعم اللغة العربية، ويتم ذلك من خلال التوجه إلى موقع hostinger.ae وملأ استمارة طلب الحصول على استضافة، والتي تتضمن إدخال اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وتحديد كلمة المرور وتأكيدها، ثم يتم النقر فوق خانة (أوافق على الشروط) ثم زر (تأكيد).

2- تأكيد رسالة البريد الإلكتروني :

بعد تسجيل طلب الحصول على استضافة من خلال hostinger.ae ستظهر لك نافذة تطلب منك الولوج إلى البريد الإلكتروني الذي ادخلته لتأكيد الطلب، وذلك يتم من خلال الولوج إلى الرسالة الإلكترونية التي ستصلك من hostinger.ae واتباع الرابط المرفق معها، وبذلك تكون قد أكدت هويتك وانتهيت من تنشيط حسابك.

3- اختيار نوع الاستضافة وقيمتها :

فور تأكيد الهوية وتنشيط الحساب من خلال الرابط المُرسل لك عبر البريد الإلكتروني، سينقلك الموقع مباشرة إلى الخطوة الثالثة من خطوات إنشاء المدونة وهي اختيار نوع الاستضافة والنطاق السعري الخاص بها، فمن الممكن الحصول على استضافة في حدود 4 دولار أمريكي شهرياً أو استضافة مميزة (استضافة أعمال) بقيمة 8 دولار شهرياً تقريباً، وستجد موضحاً أسفل كل نوع من الاستضافات العوامل التي تميزه والخدمات الإضافية التي تحصل إليها نظير المبلغ المدفوع.

الخبر السار هو أن إنشاء المدونة ليس بالضرورة أن يكون بمقابل مادي، حيث أن أن الموقع يتيح لمستاخدميه إمكانية الحصول على استضافة مجانية، وهو الاختيار الذي ينصح به الخبراء خاصة بالنسبة للمبتدئين، حيث يمكن الاعتماد على الاستضافة المجانية من أجل التجربة والتدرب خاصة وأن مدونات وورد بريس تسمح بترقية نوع الاستضافة في أوقات لاحقة والانتقال من المجانية إلى المدفوعة.

3- تحديد نطاق المدونة واستكمال البيانات :

عند اختيار نوع الاستضافة سيطلب منك الموقع استكمال خطوات إنشاء المدونة والتي تختلف تبعاً لنوع الاستضافة، ولكن بشكل عام تلك الاختلافات تكون بسيطة وغير مؤثرة، حيث أن عادة ما يتطلب الحصول على استضافة مدفوعة إدخال بيانات أكثر ومُفصلة بصورة أكبر.

بشكل عام سينقلك الموقع بين مجموعة نوافذ ويطلب منك ملأ الخانات بالمطلوب أمام كل منها، مثل تكرار إدخال كلمة السر وإدخال رمز الحماية، بالإضافة إلى ملأ البيانات المتعلقة بالموقع مثل عنوان النطاق الفرعي والذي يُقصد به العنوان الإلكتروني لرابط المدونة الذي يجب إدخاله بالإنجليزية.

4- إنشاء قاعدة بيانات MySQL :

الخطوة الرابعة والأهم ضمن خطوات إنشاء مدونة إلكترونية من خلال  Word Press هي إنشاء قاعدة البيانات، وذلك يتم من خلال تسجيل البيانات بالنافذة المستقلة التي سيفتحها الموقع والتي تحمل عنوان: انشاء قاعدة بيانات MySQL جديدة، وسيكون مطلوب منك في تلك المرحلة إدخال مُسمى لقاعدة البيانات وكذلك تسجيل اسم مستخدم وتثبيتهما عن طريق إثبات هويتك عن طريق إدخال كلمة السر.

5- تحميل برنامج Word Press العربي :

لعلك لاحظت أن خطوات إنشاء المدونة السابقة لم يرد ضمنها ذكر برنامج وورد بريس، ذلك لأن دور هذا البرنامج يأتي بعد الانتهاء من إتمام خطوات تدشين الاستضافة.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 10

قم بتحميل برنامج Word Press عبر الإنترنت واحرص على تحميل نسخة حديثة والأفضل التأكد من اقتناء النسخة التي تدعم اللغة العربية ليسهُل التعامل معها،  سيتم تحميل البرنامج في صورة ملف مضغوط بصيغة rar، عند فك الضغط ستجد ملف نصي بعنوان WP-Congig-Sample قم بفتحه على أي برنامج تحرير نصوص وليكن notepad، ومن ثم قم بإعادة تحرير الملف وذلك عن طريق إضافة البيانات التي قمت بإدخالها إلى قائمة البيانات MySQL إليها (كما هو مُوضح في الصورة المرفقة)، ثم بعد ذلك أعد حفظ الملف بعنوان WP-Congig.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 11

6- الحصول على بيانات FTP :

إحدى أهم خطوات إنشاء مدونة Word Press هي إعادة تضمين ملف WP-Congig الذي أعدنا تحريره إلى قائمة البيانات التي قمنا بإعدادها مسبقاً، وذلك يتم عن طريق العودة موقع الاستضافة  hostinger.ae ومن ثم التوجه إلى الصفحة التي تحمل عنوان ملفات، ثم الضغط على أيقونة “سجل دخول FTP”.

عند فتح أيقونة FTP سيُظهر لك الموقع مجموعة من البيانات مثل رقم بوابة FTP وFTP IP وغيرها، يجب حفظ هذه البيانات في ملف خارجي على الكمبيوتر الخاص بك لاستخدامها في خطوات لاحقة.

7- حمل برنامج FileZilla :

لم تنته عملية دمج ملف WP-Congig بعد وللانتهاء من تلك المرحلة من مراحل إنشاء مدونة سيتطلب الأمر تحميل برنامج FileZilla عبر الإنترنت، ثم قم بتنصيبه على نظام التشغيل الخاص بك عن طريق فك ضغط ملف rar واتباع خطوات التشغيل.

بعد تنصيب برنامج FileZilla أذهب إلى قائمة تحرير واختار من النافذة المنبثقة عنها خيار (إعدادات)، وستُفتح أمامك نافذة فرعية بها العديد من الخيارات الجانبية اختار من بينها خانة (عمليات الإرسال)، وعلى الجانب الآخر قم بتعديل خيارات خانة (أقصى عمليات متازمة للإرسال) واجعلها 10 عمليات متزامنة.

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 13

جدير بالذكر أن هناك عدة برامج أخرى يمكن أن تستخدم لنفس الغرض مثل برنامج SmartFTP إلا أن الخبراء يفضلون برنامج FileZilla نظراً لسهولة التعامل معه مما يجعله مناسب للمبتدئين وحديثي العهد بمجال إنشاء المدونات بالإضافة إلى أنه يمنح المستخدمين العديد من الخيارات والمزايا الأخرى.

8- دمج ملفات Word Press :

بانتهاء الخطوة السابقة نكون قد انتهينا من 90% من خطوات إنشاء مدونة Word Press تقريباً، ولم يتبق سوى خطوة واحدة تتمثل في أعمال تهيئة برنامج FileZilla ورفع ملفات Word Press، وذلك يتم عن طريق الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لبرنامج FileZilla حيث سيكون هناك مجموعة من الخانات المطلوب منك استيفاء المعلومات الخاصة بها، وهي مجموعة بيانات الـ FTP التي نصحنا بالاحتفاظ بها مسبقاً (راجع الخطوة رقم 6)، وبعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة انقر فوق زر (اتصال سريع).

عند النقر على زر الاتصال السريع ستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على كم كبير من الخيارات والأيقونات، لا داعي للقلق فأنت لست مطالب بإحداث أي تعديلات على تلك الملفات فقط توجه إلى الملف المُعنوّن Public_html المتواجد في يسار الصفحة، ومن خلاله قم برفع كامل الملفات من ملف Word Press بما فيها ملف WP-Congig الذي أُعيِد تحريره.

تثبيت وورد بريس :

بعد رفع كامل ملفات Word Prees قم بالعودة إلى صفحة الإعدادات الخاصة بموقع الاستضافة واضغط على أيقونة (نطاق الموقع)، ومن ثم سيتم توجيهك بصورة مباشرة إلى صفحة تثبيت الوورد بريس، حيث سيطلب منك الموقع قراءة شروط وضوابط الاستخدام، كما سيطلب منك إدخال بعض البيانات وهي اسم الموقع واسم المستخدم وإدخال كلمة المرور مرتين والبريد الإلكتروني، بعد التأكد من إدخال كافة البيانات بصورة صحيحة قم بالنقر فوق زر (تنصيب وورد بريس) وبذلك يكون قد تم الانتهاء من إنشاء مدونة وورد بريس وصار بالإمكان الدخول إليها بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور والبدء في عملية التدوين ونشر الموضوعات.

متى استعين بشخص متخصص؟

يتساءل البعض متى يجب عليهم استشارة شخص متخصص عند العمل على إنشاء مدونة إلكترونية، والإجابة أن القيام بإنشاء المدونة من خلال موقع Blogger من الأمور البسيطة والتي يمكن لأي شخص القيام بها بنفسه، أما فيما يخص مدونات الوورد بريس فقد يلجأ البعض لشخص محترف لمواجهتهم صعوبة في إعداد المدونة وتثبيت قوالب الوورد بريس، كما يُنصح بذلك في حالة القيام بـ إنشاء مدونة لأغراض تجارية مثل جني المال من خلال أنظمة SEO وأعمال التسويق الإلكتروني والبرمجة.

لماذا نلجأ إلى مواقع الاستضافة؟

إنشاء مدونة بلوجر او مدونة ووردبريس 14

تجدر بنا الإشارة إلى أن إنشاء مدونة Word Press من الممكن أن يتم بصورة مبسطة عن تلك الطريقة المذكورة، عن طريق الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع وورد بريس ومن ثم اتباع الخطوات الإرشادية كما هو الحال مع مدونات جوجل، لكن الخبراء ينصحون بالحصول على استضافة من موقع آخر حتى تكون المدونة مُعربة بصورة كاملة مما يجعل التعامل معها أكثر سهولة، بينما إنشاء مدونة عن طريق موقع Word Press  مباشرة سينتُج عنه مدونة مُعربة بشكل جزئي.

- إعلانات -