تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تنظيف أرضيات الباركيه والحفاظ عليها

كيفية تنظيف أرضيات الباركيه

تعليمات تنظيف أرضيات الباركيه والحفاظ عليها تتمثل في مجموعة من والإجراءات الموصى بها من قبل ذوي الخبرة لضمان تحقيق أفضل نتائج دون الإضرار بالأخشاب.

0 1٬784

تنظيف أرضيات الباركيه من الأمور بالغة الأهمية التي يجب القيام بها بصورة دورية من أجل الحفاظ على بريق هذا النوع الأنيق من الأرضيات والإبقاء عليه في حالة توهج دائم، وذلك من أجل تحقيق الهدف الرئيسي من اختياره عند تصميم ديكور المنزل، ألا وهو إضفاء لمسة من الرقي والفخامة على المكان، لكن عند العمل على تلميع أو تنظيف أرضيات الباركيه لابد أن نعي أننا نتعامل مع واحدة من الخامات الرقيقة شديدة الحساسية والأكثر عرضة للتلف بين مختلف خامات الأرضيات، ومن أجل إنجاز العمل على النحو المطلوب وتحقيق أكبر فائدة ممكنة وفي ذات الوقت الحفاظ على الأرضية من التلف يجب اتباع مجموعة التعليمات الموصى بها من قبل الخبراء في هذا الخصوص.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مكنسة كهربائية
  • شمع الباركيه
  • قطعة من القماش القطني
  • سائل تنظيف (جل)
  • منشفة تنظيف
  • ستائر سميكة

- إعلانات -

إزالة الأتربة من فوق أرضيات الباركيه :

أولى الخطوات الواجب اتباعها عند البدء في عملية تنظيف أرضيات الباركيه من أجل تحقيق أفضل النتائج والحفاظ على خامة الأرضيات من التلف واستعادة بريقها وجعلها أكثر توهجاً، تتمثل في إزالة الأتربة والأوساخ الجافة العالقة بسطح ألواح الخشب، حيث أن استخدام المنظفات الشمعية أو الرغوية وتطبيقها على الأرضيات دون القيام بتلك الخبرة سيؤدي بالضرورة إلى زيادة التصاق تلك الأوساخ بالأخشاب ويصبح من الصعب إزالتها فيما بعد.

تنظيف أرضيات الباركيه إزالة الأتربة من فوق أرضيات الباركيه

من تعليمات تنظيف أرضيات الباركيه والحفاظ عليها البدء بعملية إزالة الأتربة وذلك باستخدام مكنسة كهربائية ذات قدرة عالية على شفط الأتربة، مع الحرص على تخليص الأرض بالكامل من تلك العوالق وخاصة في الزوايا والمناطق الضيقة حيث أنها الأكثر جذباً واحتواءً لهذا النوع من العوالق والأوساخ.

ينصح الخبراء عند القيام بتلك الخطوة الاعتماد على المكنسة الكهربائية فقط، حيث أن استخدام المكانس اليدوية التقليدية قد يتسبب في كحت الباركيه أو إحداث خدوش طفيفة على سطحه تتسبب في إفساد مظهره الأنيق، وفي أضيق الحدود وفي حالة الاضطرار استخدام مكنسة من هذا النوع يفضل اختيار الأنواع ذات الشعيرات الناعمة لضمان كنس الأتربة دون خدش الخشب نفسه بفعل الاحتكاك.

تلميع ألواح الباركيه :

عملية تنظيف أرضيات الباركيه من الإجراءات السهلة البعيدة كل البعد عن التعقيد، فقط كل ما يتطلبه الأمر الحصول على المادة المنظفة الملائمة لهذا النوع من الأرضيات من أجل حمايتها من التلف والحصول على أفضل النتائج الممكنة.

يوصي الخبراء بضرورة الحصول على مستحضر شمع الباركيه والمتوفر في ركن بيع المنظفات داخل أي من متاجر بيع المستلزمات المنزلية، ومن ثم تطبيقه على الأرضية باتباع الخطوات التالية.

تنظيف أرضيات الباركيه تلميع ألواح الباركيه

  • وضع كمية قليلة من مستحضر التنظيف (شمع الباركيه) على قطعة من قماش القطن
  • مسح الأرضية بواسطة قماشة التنظيف المبللة بشمع الباركيه
  • يتم تحريك قماشة التنظيف على الأرضية في اتجاه واحد وبرفق

فائدة مستحضرات شمع الباركيه لا تقتصر على تلميع سطح الأخشاب فحسب، بل أنها تلعب دوراً محورياً في علاج خدوش الباركيه وجعلها أقل ظهوراً، كما أن تلك المستحضرات تعيد للخشب حيويته وتوهجه وتجعله يبدو كأنه حديث التركيب.

يراعى هنا عدم القيام بنفس الإجراء اعتماداً على الماء كما هو الحال مع الأرضيات الأخرى المصنوعة من الرخام أو الجرانيت، وذلك لأن أرضيات الباركيه شديدة الحساسية تجاه الماء كما سنبين لاحقاً، ويوصي الخبراء بضرورة انتقاء أحد مستحضرات التنظيف الشمعية المخصصة للباركيه للحصول على أفضل النتائج.

إزالة البقع الدهنية عن أرضيات الباركيه :

تعد بقع المواد الدهنية من أسوأ الإصابات التي قد تتعرض لها الأرضيات بصفة عامة وأرضيات خشب الباركيه على الوجه الخصوص، حيث أنها تترك أثراً شديد الوضوح كما أن يصعب التخلص منها، ومن أجل تنظيف أرضيات الباركيه من ذلك النوع من البقع دون الإضرار بسلامة الأخشاب نفسها أو التأثير عليها بشكل سلبي يوصي الخبراء باتباع الآتي.

تنظيف أرضيات الباركيه إزالة البقع الدهنية عن أرضيات الباركيه

يتم تلميع أرضيات الباركيه وإزالة البقع الدهنية عنها عن طريق استخدام سائل الجيل المنظف (سائل تنظيف الصحون) بعد تخفيفه بالماء، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • صناعة محلول التنظيف عن طريق تخفيف سائل التنظيف اللزج (الجيل) بواسطة كمية مناسبة من الماء
  • يتم تبليل قطعة قماش بهذا المحلول
  • مسح الأماكن المصابة من أرضية الباركيه بواسطة قطعة القماش المبللة بمحلول التنظيف على أن يتم ذلك بهدوء ولطف
  • يتم مسح آثار محلول التنظيف بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء النظيف
  • بعد التأكد من إزالة آثار البقع يتم تجفيف الأرضية على الفور بواسطة منشفة جافة

تعتبر طريقة التنظيف السالف ذكرها هي الأرخص والأسرع والأكثر فاعلية فيما يخص تنظيف أرضيات الباركيه من البقع الدهنية المستعصية، لكن تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الإسراع في الخطوات عند اتباع ذلك الأسلوب في التنظيف، حيث يجب تجفيف الأرض فور الانتهاء من إزالة البقع قبل أن يتسرب الماء عبر مسام الأخشاب، كما ينصح الخبراء بأن يكون اتباع تلك الطريقة في أضيق الحدود وعدم الاعتماد عليه بشكل متكرر حيث أن استخدام الماء بكثرة قد يتسبب في إفساد خشب الباركيه.

تحرك في اتجاه ألواح الخشب :

قبل البدء في عملية تنظيف أرضيات الباركيه -بأي من الوسائل أو المنظفات- ينصح الخبراء في مجال الديكور وتنظيف المنازل بضرورة مراقبة اتجاه ألواح الخشب المستخدمة في تكوين مسطح الأرضية، ويمكن تحديد ذلك عن طريق مراقبة اتجاهات الخطوط الداكنة قليلاً المنتشرة على سطح ألواح الأخشاب.

تنظيف أرضيات الباركيه تحرك في اتجاه ألواح الخشب

عند البدء في تلميع أو تنظيف الباركيه يجب مراعاة أن تكون حركة اليد في اتجاه واحد هو نفس اتجاه ألواح الخشب وليس العكس، حيث يرى الخبراء أن تلك الطريقة بالإضافة إلى المساعدة في تلميع الأخشاب واستعادة بريقه وجعله أكثر توهجاً فإنها تقلل من احتمالات تعرضه للخدش أو الكشط أو أي من أشكال التلف وتشوه المظهر الخارجي، مع ضرورة تجنب تحريك أدوات التنظيف في الاتجاه المعاكس لوضيعة الألواح وكذلك يجب الحرص على عدم تحريك آلات التنظيف بشكل عشوائي وفي اتجاهات متعددة ومختلفة.

اطلب خدمات شركات تنظيف أرضيات الباركيه المتخصصة :

تتوفر حالياً في مختلف الدول العربية مجموعة من الشركات المتخصصة في مجال خدمات تنظيف المنازل، ومن أجل تنظيف أرضيات الباركيه بالشكل السليم والحفاظ عليها وإطالة عمرها الافتراضي ينصح الخبراء بالاستفادة من الخدمات المقدمة من تلك الشركات، خاصة إذا كانت ربة المنزل لا تمتلك الخبرة الكافية التي تؤهلها للقيام بهذا الأمر بنفسها.

تنظيف أرضيات الباركيه اطلب خدمات شركات التنظيف المتخصصة

تتولى العمالة التابعة لشركات الخدمات تنظيف أرضيات الباركيه بأسلوب علمي اعتماداً على مجموعة من أدوات التنظيف المتطورة وبواسطة السوائل والمنظفات التي تناسب ذلك النوع من الأرضيات، مما يضمن إزالة مختلف أنواع البقع التي تشوه مظهره بما في ذلك البقع المستعصية والقديمة، وفي ذات الوقت تعيد إليه البريق واللمعان وهذا كله دون أي تأثير سلبي على سلامة ألواح الخشب.

احترس من وصول السوائل إلى الباركيه :

من المميزات العملية لاستخدام أرضيات الباركيه في المنزل أنها تعمل على الحماية من الرطوبة باعتبار ذلك النوع من الأخشاب من العوازل الجيدة للمياه، لكن في ذات الوقت يجب الانتباه إلى أن الباركيه شديد الحساسية تجاه السوائل بشكل عام والماء على وجه الخصوص، حيث أن وصول الماء إليه وتغلغله به قد يؤدي إلى إتلافه وتشويه مظهره كما يزيد من فرص حدوث تسوس الأخشاب وجعلها هشة وضعيفة.

تنظيف أرضيات الباركيه احترس من وصول السوائل إلى الباركيه

بناء على ذلك من تعليمات تنظيف أرضيات الباركيه والحفاظ عليها استخدام المياه بحذر وبنسب ضئيلة، ومن الأفضل تجنب ذلك تماماً والاعتماد على منظفات الباركيه الكيميائية المخصصة لهذا الغرض والتي تعيد بريقه ولمعانه وفي ذات الوقت تحافظ عليه من التلف، كذلك يجب عدم التهاون والإهمال في مسح الباركيه فور انسكاب أي سائل فوقه والعمل على تجفيفه على الفور قبل أن تتشرب الأخشاب بالسائل وتتأثر به بشكل سلبي.

تجنب تعرض خشب الباركيه إلى أشعة الشمس :

من الأمور الواجب اتباعها عند تنظيف أرضيات الباركيه والحفاظ على رونقها وإطالة العمر الافتراضي لها، هو الحرص على عدم تعرض ألواح الأخشاب بشكل مباشر إلى أشعة الشمس الحارة، حيث يؤكد الخبراء في عالم الديكور أن خشب الباركيه شديد الحساسية تجاه الحرارة المرتفعة والضوء الشديد، مما يعني أن التعرض الدائم والمباشر إلى أشعة الشمس يؤدي بالضرورة إلى إتلافه وفقدانه البريق واللمعان الذي يعد أكثر ما يميز هذا النوع من الأرضيات ويكسبها جمالها ومظهرها الفخم.

تنظيف أرضيات الباركيه تجنب تعرض خشب الباركيه إلى أشعة الشمس

الحفاظ على خشب أرضيات الباركيه يتطلب استخدام ستائر سميكة ضمن ديكور الغرف المتوفر بها، حيث أن ذلك يحد من وصول أشعة الشمس إليه ومن ثم إتلافه وإفقاده البريق المميز له، كما أن هذا التصميم الكلاسيكي للستائر هو الأكثر تناسقاً مع هذا النوع من الأرضيات.

اختر الغرف المناسبة من البداية :

أرضيات الباركيه تعد واحدة من أروع أنواع الأرضيات وأكثرها رقياً وفخامة، الأمر الذي مكنها من الاحتفاظ بمكانتها في عالم تصميم الديكورات الداخلية للمنازل على مر العقود الماضية ورغم استحداث العديد من أنواع الأرضيات الأخرى مثل الرخام والجرانيت بالإضافة إلى السيراميك التقليدي، لكن رغم روعة الباركيه التي تمثل إغراءً لربات البيوت وتدفعهم إلى الاعتماد عليه في تصميم منازلهم إلا أن يجب استخدامه بحذر وعدم الاعتماد عليه في مختلف أرضيات الشقق.

تنظيف أرضيات الباركيه اختر الغرف المناسبة من البداية

من تعليمات حماية خشب الباركيه والحفاظ على رونقه أن يقتصر استخدامه على عدد محدود من الغرف، مثل غرف الصالون المعدة لاستقبال الضيوف أو صالة الاستقبال في المنزل وما يماثلهما، بينما لا يعتبر خشب الباركيه خامة مناسبة للاستخدام في الغرف التي تستخدم بصورة كثيفة وبشكل يومي مثل غرفة السفرة أو غرفة المعيشة أو غرف النوم، حيث أن وجود الباركيه في مثل تلك الغرف يزيد من احتمالات تعرضه للكشط أو البلل، مما يؤدي إلى تشققه وتلفه وفقدانه المظهر الأنيق الراقي الذي يتميز به، لنفس السبب لا يعتبر الباركيه خياراً مثالياً للاستخدام في تصميم ديكورات الشاليهات أو الشقق المجهزة بغرض قضاء الإجازات والمصايف، والأمر نفسه بالنسبة للمنشآت العامة والشركات الاستثمارية وغير ذلك.

تجنب احتكاك الأجسام بالأرضية :

عند تنظيف أرضيات المنزل بشكل عام و تنظيف أرضيات الباركيه على وجه الخصوص، يضطر البعض إلى إخلاء الغرف من قطع الأثاث المختلفة لإفساح المجال للتحرك بحرية وتسهيل عملية الوصول إلى مختلف أجزاء الأرضية، ومن أهم النصائح المقدمة من أصحاب الخبرة في هذا الخصوص هي ضرورة نقل قطع الأثاث إلى خارج الغرفة عن طريق الحمل.

تنظيف أرضيات الباركيه تجنب احتكاك الأجسام بالأرضية

يقوم البعض بتلك الخطوة عن طريق دفع قطع الأثاث أو جرها فوق الأرضية، ويعتبر ذلك من الأخطاء الفادحة التي قد يقع بها البعض، حيث أن ذلك الأسلوب يزيد من درجة احتكاك قطع الأثاث -وخاصة الضخمة منها مثل الأرائك والمقاعد الثقيلة- بالأرضية، مما يزيد من احتمالات تعرض الأرضية للخدش أو الكشط مما يضر بمظهرها، وقد تكون تلك الخدوش غائرة وشديدة الوضوح لدرجة يصعب معها إصلاحها بأي وسيلة.

- إعلانات -